لم تتوانَ بلاكبيري عن استغلال مؤتمر الجوال العالمي في برشلونة للإعلان عن هاتفين جديدين، أحدهما سيطرح بأقل من مائتي دولار، لتعويض خسائرها في هذا السوق الذي تراجعت حصتها فيه أثناء الربع الرابع من العام الماضي 77% لتصل إلى 0.6% فقط.

بلاكبيري تحظى بشعبية في إندونيسيا لذلك ستكون أول دولة تطرح فيها الشركة هاتف زد3 الجديد (رويترز)

كشفت شركة بلاكبيري الكندية عن هاتفين ذكيين جديدين، أحدهما يأتي بشاشة لمسية وستطرحه بسعر يقل عن مائتي دولار، والآخر يأتي مزودا بلوحة مفاتيح تقليدية، في محاولة منها لوقف خسائرها واستعادة ثقة العملاء والمستخدمين الحكوميين.

وتم صنع الهاتف الأول -الذي تحدد سعره بأقل من مائتي دولار ويحمل الاسم "زد3"- في إطار اتفاق شراكة مع "أف أي أتش موبايل" التابعة لشركة فوكسكون تكنولوجي التايوانية لصناعة الإلكترونيات.

وسيطرح الهاتف -الذي يحمل الاسم الرمزي "جاكرتا"- للبيع في أبريل/نيسان في إندونيسيا، حيث تكتسب خدمة التراسل الفوري "بلاكبيري ماسنجر" شعبية كبيرة، وذلك حسب تصريح الرئيس التنفيذي الجديد للشركة جون تشين الذي تولى منصبه نهاية العام الماضي أثناء مؤتمر الجوال العالمي المنعقد حاليا في مدينة برشلونة الإسبانية.

وستطرح الشركة الهاتف الذي يدعم شبكة اتصالات الجيل الثالث (3 جي) لاحقا في أسواق جنوب شرق آسيا الأخرى، ثم ستطرح "مستقبلا" -حسب تشين- نسخة تدعم شبكة اتصالات الجيل الرابع (أل تي إي) عالية السرعة في الأسواق العالمية.

ويأتي الهاتف "بلاكبيري زد3" بشاشة لمسية كاملة بقياس خمس بوصات بدقة 960×540 بكسلا، ويعمل بمعالج ثنائي النوى بتردد 1.2 غيغاهيرتز من نوع سنابدراغون 400، كما يضم 1.5 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي (رام) وثمانية غيغابايتات من مساحة التخزين الداخلية، كما يملك كاميرتين خلفيتين بدقة خمسة ميغابكسلات، وأمامية بدقة 1.1 ميغابكسل، وهو يعمل بالإصدار 10.2.1 من نظام التشغيل بلاكبيري.

أما الهاتف الثاني -وهو "بلاكبيري كيو20"- فيعتبر تحديثا للهاتف "بلاكبيري كيو10"، حيث يأتي مزودا بلوحة مفاتيح حقيقية بالتصميم المعروف باسم "كويتري"، إلى جانب شاشة لمسية بقياس 3.5 بوصات (مقارنة بـ3.1 بوصات لسلفه كيو10)، كما يأتي ببطارية أقوى، وستطرحه الشركة في النصف الثاني من العام الجاري.

يذكر أن بلاكبيري -التي كانت ذات يوم لا غنى عنها لكل مسؤول تنفيذي ومسؤول حكومي بفضل خدماتها البريدية الآمنة- قد خسرت حصتها السوقية لصالح الهواتف الذكية من الشركات المنافسة وعلى رأسها أبل الأميركية وسامسونغ الكورية الجنوبية.

وقدرت مجموعة "أي دي سي" للأبحاث حصة بلاكبيري بسوق الهواتف الذكية في الربع الرابع من 2013 بحوالي 0.6% فقط بتراجع قدره 77% عن العام السابق. وقد ساعد الإعلان عن هذين الهاتفين إلى جانب إعلان الشركة عن المزيد مع التفاصيل بشأن إستراتيجيتها المتعلقة بخدماتها التجارية على تسجيل قفزة بسهم بلاكبيري بلغت أكثر من 9%.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية,رويترز