عطل فني يوقف خدمة "واتس آب" لساعات

Illustration photo shows "likes" on WhatsApp's Facebook page displayed on a laptop screen in Paris February 20, 2014. Facebook Inc will buy fast-growing mobile-messaging startup WhatsApp for $19 billion in cash and stock in a landmark deal that places the world's largest social network closer to the heart of mobile communications and may bring younger users into the fold. REUTERS/Mal Langsdon (FRANCE - Tags: SCIENCE TECHNOLOGY BUSINESS TELECOMS)
undefined
عادت خدمة "واتس آب" لتبادل الرسائل الفورية عبر الهواتف الذكية مساء السبت إلى العمل كالمعتاد بعدما توقفت حول العالم لساعات بسبب عطل فني، في حادث وقع بعد ثلاثة أيام فقط من استحواذ موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عليها بمبلغ خيالي، مما أصاب مستخدمي الخدمة بإحباط.

ونشرت خدمة "واتس آب" تغريدة على حسابها على موقع "تويتر" الذي يتابعه أكثر من مليون مستخدم، في الساعة 22:48 (بتوقيت غرينتش)، قالت فيها إن "خدمات واتس آب عادت.. آسفون جدا على هذا الانقطاع".

وأعقبت هذه التغريدة أخرى نشرتها المجموعة قبل ساعات من ذلك وأعلنت فيها عن خلل طرأ على عمل الخادم (السيرفر)، دون أن توضح طبيعة هذا الخلل.

وقالت واتس آب في تغريدتها الأولى "للأسف نواجه حاليا مشاكل في الخادم.. نأمل أن يعود كل شيء إلى طبيعته سريعا".

وخلال فترة العطل تعذر على مستخدمي واتس آب إرسال رسائل عبر هذه الخدمة أو استقبالها.
ولم توضح واتس آب متى طرأ العطل تحديدا ولا أسبابه، كما أنها لم تعلن عن عدد الدول التي تعطلت فيها خدمتها.

وبحسب موقع "تيكرانش دوت كوم" المتخصص، فإن العطل ناجم على الأرجح عن عدم استعداد خوادم واتس آب لاستيعاب دفق كبير من المستخدمين.

وقد لجأ بعض مستخدمي واتس آب إلى أشكال أخرى من وسائل التواصل الاجتماعي على الإنترنت، من بينها المدونات وتويتر للإبلاغ عن الانقطاع وإبداء إحباطهم.

ولخدمة واتس آب التي بدأت قبل خمس سنوات نحو 450 مليون مستخدم في مختلف أنحاء العالم، كما أنها تضيف مليون مستخدم يوميا.

واشترى فيسبوك مجموعة واتس آب الأربعاء الماضي مقابل 19 مليار دولار (نقدا وأسهما)، وهو يطمح أن يضاعف عدد مستخدميها.

المصدر : وكالات