اعتبر باحثون أمنيون أن العام 2013 كان الأسوأ بين الأعوام الخمسة الماضية من حيث عدد الثغرات المكتشفة بـ4794 ثغرة. وتصدرت شركة أوراكل العدد الأكبر من الثغرات المكتشفة بـ514 ثغرة، في حين تصدر إنترنت إكسبلورر ثغرات متصفحات الإنترنت.

أوراكل تصدّرت الشركات بكونها صاحبة العدد الأكبر من الثغرات المكتشفة عام 2013 (الجزيرة)

قال باحثون أمنيون إن العام الماضي كان الأسوأ بين الأعوام الخمسة الأخيرة، خاصة فيما يتعلق بعدد الثغرات الأمنية المُكتشَفة بمعدل يومي بلغ 13 ثغرة.

ووفقًا لمختبرات شركة "جي.أف.آي" التي استشهدت بأرقام "قاعدة البيانات الوطنية للثغرات الأمنية" (أن.في.دي)، اكتشف الباحثون أن معظم التطبيقات وأنظمة التشغيل الشائعة كانت تحوي ثغرات أمنية خطيرة جدًا.

ووصل مجموع الثغرات الأمنية المكتشفة خلال العام 2013 إلى 4794 ثغرة، وهو الأعلى خلال الأعوام الخمسة الماضية، مع الإشارة إلى أن ثلث العدد المكتشف صُنِّف ضمن فئة الثغرات الأمنية الشديدة الخطورة.

ومن حيث الشركات، كانت أوراكل صاحبة العدد الأكبر من الثغرات المكتشفة بنحو 514 ثغرة، ويعود سبب ذلك إلى برمجية "جافا" التابعة لها والتي اكتشِف فيها العام الماضي 193 ثغرة، صُنفت مائة منها بالحرجة. ثم جاءت منتجات شركة سيسكو ثانية بـ373 عيبًا أمنيًا، أما شركة مايكروسوفت فبلغت ثغراتها الأمنية 344 ثغرة كان بينها 284 ثغرة وصفت بالحرجة.

وفيما يتعلق بمتصفحات الإنترنت كان متصفح "إنترنت إكسبلورر" من مايكروسوفت "الأسوأ" بين المتصفحات، يليه متصفح "كروم" لشركة غوغل, ثم "فايرفوكس" لموزيلا.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية