احترس من تطبيقات الجوال المجانية
آخر تحديث: 2014/2/13 الساعة 13:53 (مكة المكرمة) الموافق 1435/4/14 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الأوقاف الإسلامية في القدس: أكثر من 10 آلاف مصل تمكنوا من الوصول إلى المسجد الأقصى
آخر تحديث: 2014/2/13 الساعة 13:53 (مكة المكرمة) الموافق 1435/4/14 هـ

احترس من تطبيقات الجوال المجانية

وكالة الأمن القومي استخدمت لعبة الطيور الغاضبة للتجسس على مستخدميها (دويتشه فيلله)

يستخدم أصحاب الهواتف الذكية العديد من التطبيقات المجانية، ومن أشهرها تطبيقا "واتس أب" و"فيسبوك" للدردشة والتواصل الاجتماعي، إلى جانب تطبيقات القواميس والبريد الإلكتروني وغوغل+، حسب ما أكد استفتاء لمستخدمي صفحات وكالة دويتشه فيلله الألمانية على مواقع التواصل الاجتماعي، لكن خبراء في حماية البيانات حذروا مؤخرا من استخدام تطبيقات مثل واتس أب وفيسبوك نظرا لما تحمه من مخاطر.

فتطبيق "واتس أب"، على سبيل المثال، يحمِّل -بحسب ديرك كوخل من مجلة "كمبيوتر بيلد" الألمانية المتخصصة- كل أرقام هواتف المستخدم على مزود خدمة خاص بالشركة المشغلة للتطبيق. ويخمن كوخل بأن أصحاب التطبيق يتصرفون بطريقة ما أو بأخرى بتلك البيانات، أو حتى يبيعونها، مضيفا أن "المال ليس أهم عملة في الإنترنت في وقتنا الحاضر، بل البيانات".

كما أن استهتار الكثيرين من أصحاب الهواتف الذكية بالمعلومات الخاصة المخزنة فيها سبب آخر في انعدام الأمان الإلكتروني كما يقول الخبراء، لا سيما في ظل ارتفاع نسبة هجمات قراصنة الإنترنت على أجهزة الحاسوب الشخصية والهواتف الذكية من خلال استغلال بعض التطبيقات وسرقة بيانات المستخدمين لبيعها.

لكن سرقة البيانات ليست فقط حكرا على القراصنة وعصابات البيانات، بل الحكومات أيضا تقوم بذلك، وأبرز مثال على ذلك تقرير صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية نقلا عن المعلومات السرية التي سربها المحلل السابق في وكالة الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن والتي أشارت إلى أن الوكالة سرقت بيانات مستخدمي تطبيق لعبة "الطيور الغاضبة"، لكنه يوضح سبب قيام الوكالة بجمع هذه المعلومات.

هذا ويحذر الصحفي وخبير الإنترنت الألماني روبين كومبل من عدم توافر أي طريقة لحماية المستخدم بشكل كامل من سرقة بياناته، غير أنه ينصح بالابتعاد عن تطبيقات الهواتف الذكية المجانية والمشبوهة، إضافة إلى التعامل بحذر مع مجانية هذه التطبيقات والتساؤل بشأن سبب عرضها بشكل مجاني على المستخدمين.

ويتعلق الأمر في النهاية بصاحب الهاتف الذكي ومدى جديته في حماية بياناته الشخصية، حيث يشدد كومبل على ضرورة تحميل تطبيق للحماية من الفيروسات على كل هاتف يعمل بنظام تشغيل "أندرويد" الذي تطوره شركة غوغل وتنتشر فيه الفيروسات بشكل أكبر من منافسه، نظام "آي أو أس" التابع لشركة "أبل".

المصدر : دويتشه فيلله
كلمات مفتاحية:

التعليقات