توقعات بارتفاع معدلات الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات

A man pushes a trolley full of Dell computers through a company factory in Sriperumbudur Taluk, in the Kancheepuram district of the southern Indian state of Tamil Nadu, in this June 2, 2011 file photograph. Personal computer sales plunged 14 percent in the first three months of the year, the biggest decline in two decades of keeping records, as tablets continue to gain in popularity and buyers appear to be avoiding Microsoft Corp's new Windows 8 system, according to a leading tech tracking firm. REUTERS/Babu/Files (INDIABUSINESS - Tags: BUSINESS INDUSTRIAL)
undefined

توقعت مؤسسة "آي دي سي" للدراسات التسويقية أن يرتفع حجم الإنفاق العالمي على قطاع تكنولوجيا المعلومات بنسبة 4.6% العام الجاري في ظل سعي الشركات إلى تطوير وسائط التخزين والخوادم وأجهزة الشبكات الخاصة بها، كما توقعت شركة سيسكو المتخصصة بتكنولوجيا المعلومات ارتفاع حجم تبادل البيانات على الشبكات المحمولة بواقع 11 ضعفا أثناء السنوات الأربع المقبلة.

وأوردت مجلة "كمبيوتر ورلد" الأميركية على موقعها الإلكتروني مقتطفات من تقرير مؤسسة "آي دي سي" جاء فيه أنه في حين أن معدلات النمو الإجمالية لهذه الصناعة قد هدأت بشكل عام، فإن الإنفاق على بعض قطاعات تكنولوجيا المعلومات بدأ يرتفع مع اتجاه بعض الشركات بالولايات المتحدة ودول غرب أوروبا إلى الاستثمار في تطوير بنيتها التحتية.

ويتوقع خبراء المؤسسة -على سبيل المثال- أن يرتفع حجم الإنفاق على الخوادم ووسائط التخزين -على سبيل المثال- بنسبة 3% بعد تراجعه العام الماضي بنسب 4% و0.5% على الترتيب.

ومن المتوقع أن تظل معدلات الإنفاق على قطاع البرمجيات قوية، حيث يتنبأ خبراء "آي دي سي" أن تنمو عائدات هذه النوعية من الخدمات بنسبة 4% هذا العام مقابل 3% العام الماضي.

وصرح ستيفان مينتون نائب رئيس المؤسسة بأن الشركات في الاقتصاديات الناضجة بدأت تشعر بمزيد من الثقة في شأن الوضع الاقتصادي مقارنة بعام مضى، وهو ما يترجم في صورة استثمارات جديدة بمجال تكنولوجيا المعلومات.

وبموازاة ذلك، توقعت شركة "سيسكو" المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات ارتفاع حجم تبادل البيانات على الشبكات المحمولة بواقع 11 ضعفا أثناء السنوات الأربع المقبلة ليصل إلى 18 إيكسابايتا شهريا بحلول عام 2018، مع العلم أن الإيكسابايت يساوي مليون غيغابايت.

وذكرت الشركة أنه من المتوقع أن يرتفع حجم تبادل المعلومات على الشبكات المحمولة بنسبة 61% سنويا حتى عام 2018. وبحسب مجلة "كمبيوتر ورلد"، فإن عدد مستخدمي الأجهزة المحمولة سيرتفع إلى قرابة خمسة مليارات مستخدم بحلول عام  2018 مقارنة بـ4.1 مليارات مستخدم عام 2013.

وأشارت سيسكو إلى أن ملفات الفيديو ستشكل 69% من إجمالي حجم البيانات التي سيتم تبادلها بحلول عام 2018 مقارنة بنسبة 53% في عام 2013.

المصدر : الألمانية