90% من البشر سيملكون هاتفا ذكيا بحلول 2020
آخر تحديث: 2014/12/24 الساعة 00:12 (مكة المكرمة) الموافق 1436/3/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/12/24 الساعة 00:12 (مكة المكرمة) الموافق 1436/3/3 هـ

90% من البشر سيملكون هاتفا ذكيا بحلول 2020

تشكل الهواتف الذكية حاليا ما نسبته 37% من كافة اشتراكات الهواتف الجوالة (أسوشيتد برس)
تشكل الهواتف الذكية حاليا ما نسبته 37% من كافة اشتراكات الهواتف الجوالة (أسوشيتد برس)

توقع تقرير لشركة إريكسون السويدية أن ينتشر استخدام الهواتف الذكية بين 90% من سكان العالم بحلول عام 2020، وأن يصاحب ذلك بدء انتشار شبكات اتصالات الجيل الخامس.

ويعد تقرير إريكسون "موبيلتي ريبورت" واحدا من أبرز تقارير تحليل حركة البيانات المتاحة التي توفر قياسات في العمق مستقاة من تشكيلة من أكبر شركات الشبكات المنتشرة حول العالم، ويستخدم التقرير تلك القياسات مع توقعات داخلية ودراسات أخرى ذات صلة لتقديم رؤية لتوجهات السوق الحالية.

ووفقا للتقرير، فإن الهند والصين ستشهدان أسرع نمو لاشتراكات النقال الجديدة، حيث انضم إلى الخدمة 18 مليونا و12 مليون مشترك في الربع الثالث من هذا العام.

كما يشير التقرير إلى أن إجمالي مستخدمي الهواتف الذكية في العالم سيرتفع إلى 2.7 مليار مع انضام ثمانمائة مليون اشتراك جديد بتلك الهواتف في هذا العام.

وتشكل الهواتف الذكية حاليا ما نسبته 37% من كافة اشتراكات الهواتف الجوالة، وهذا يعني أن العديد من المستخدمين لم يتحولوا بعد إلى تقنية الهواتف الذكية الغنية بالمزايا ودعم الإنترنت.

على صعيد آخر، تظهر توقعات أخرى للتقرير أن حركة الفيديو عبر الجوال ستزداد عشرة أضعاف، بحيث ستشكل 55% من إجمالي حركة بيانات الجوال بحلول عام 2020.

ويبرز التقرير بوضوح أن الفيديو سيواصل هيمنته على حركة بيانات شبكات الجوال، خاصة شبكات الجيل الرابع، حيث يمثل الفيديو حاليا بين 45 و55% من حركة البيانات الجوالة، مدفوعا بشكل رئيسي بالاستخدام المتزايد للفيديو المتدفق والتطورات في تجربة الفيديو الجوال.

وينمو الفيديو بشكل متزايد كجزء من تطبيقات الإنترنت الأخرى مثل الأخبار والإعلانات، وضمن قنوات وسائل التواصل الاجتماعي، والإفراط في الوصول إلى خدمات ومحتوى الفيديو مثل يوتيوب.

وعلى الصعيد ذاته توقع التقرير أن يشهد عام 2020 تبني استخدام شبكات الجيل الخامس، وقال إن تبنيها سيتم بشكل أسرع من شبكة الجيل الرابع، مشيرا إلى أن تقنية الجيل الخامس ستمتلك نسخا مطورة من تقنيتي الجيلين الثالث والرابع الحاليتين، وخدمات السحاب، والتقنيات المركزية الأخرى التي ستسهم في خدمة آلاف الطرق الجديدة التي ستستخدم فيها تقنية الجوال.

المصدر : مواقع إلكترونية