حصاد التكنولوجيا.. تقنيات تطورت
آخر تحديث: 2014/12/15 الساعة 12:55 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/12/15 الساعة 12:55 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/23 هـ

حصاد التكنولوجيا.. تقنيات تطورت

أجهزة الروبوت صارت أشبه بالبشر في مشيها وردود فعلها (الفرنسية/غيتي)
أجهزة الروبوت صارت أشبه بالبشر في مشيها وردود فعلها (الفرنسية/غيتي)

شهد العام 2014 تطورا ملفتا للعديد من التقنيات أبرزها الإنسان الآلي (الروبوت) الذي أصبح أكثر رشاقة وقدرة على الحركة بطريقة تشبه حركة الإنسان، كما تطورت تقنية التحكم بالحاسوب بإشارات الدماغ، وتقنية تصنيع المعالجات التي أصبحت آلية عملها أكثر شبها بدماغ الإنسان مما قد ينذر بمواجهة مستقبلية بين الإنسان والآلة على غرار ما نشاهده في أفلام الخيال العلمي.

الروبوتات الرشيقة
يبدو أن عهد أجهزة الروبوت (الإنسان الآلي) البطيئة الحركة والقليلة الفائدة سيولي إلى غير رجعة، حيث خرج العلماء هذا العام بأجهزة روبوت رشيقة قادرة على موازنة نفسها والسير وحتى الجري مثل الإنسان وفي تضاريس وعرة وغير مستوية مما يجعلها أكثر فائدة من أي وقت مضى في التنقل في بيئات يكون من الخطر أن يوجد فيها الإنسان.

الطاقة المتجددة
تطورت كثيرا هذا العام تقنيات إنتاج الطاقة المتجددة كمصدر أساسي للطاقة يساهم في تقليص الاعتماد على الوقود الأحفوري وبالتالي خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والحد من الاحتباس الحراري لمناخ الأرض، وخاصة تقنيات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

واجهات الحاسوب الدماغية
ويقصد بها التقنية التي تمكن الإنسان من التحكم بالحاسوب باستخدام الدماغ فقط، وقد أصبحت هذه التقنية أقرب إلى التحقيق من أي وقت مضى، مع تطوير واجهات حاسوب دماغية تمكن الحاسوب من قراءة وتفسير إشارات مباشرة من الدماغ، وقد حققت تلك التقنية نجاحا بالفعل في السماح للأشخاص الذين يعانون من حالات الشلل الرباعي أو لديهم سكتة دماغية، لتحريك الكراسي المتحركة الخاصة بهم أو حتى شرب كوب من القهوة من خلال التحكم في ذراع آلية بموجات الدماغ. كما ساعدت هذه التقنية باسترداد جزئي للقدرة على الإبصار لأناس فقدوا بصرهم.

معالجات الحواسيب
تطورت تقنية تصنيع المعالجات بشكل كبير بحيث غدت أشبه بالعقل البشري منها برقائق تقليدية، مما قد يجعل الحواسيب في المستقبل القريب أكثر وعيا بما يجري حولها، وهو ما دفع بعض العلماء إلى التحذير من أن الآلة قد تتمرد على الإنسان في يوم ما إن واصلت تطورها بهذه الوتيرة المتسارعة.

أوكولوس ريفت
بعد نحو ثلاثين عاما من ظهور تقنية نظارات الواقع الافتراضي والعوالم الافتراضية، يبدو أن هذه التقنية أخيرا على وشك أن تبدأ عصر الاستخدام الواسع لها، حيث سرَّعت شركات التقنية تبني هذه التقنية مثل سامسونغ التي أطلقت بالفعل نظارة واقع افتراضي تعمل بتقنية أكولوس، كما كشفت سوني عن نظارتها الخاصة بهذه التقنية التي تبرز استخداماتها في مجال الألعاب الإلكترونية وتقوم على مبدأ وضع المستخدم في عالم افتراضي يتفاعل معه.

الإنترنت أسرع
في التسعينيات من القرن الماضي كان استخدام الإنترنت يتم من خلال الطلب الهاتفي (دايال آب)، وفي العقد الأول من القرن الحالي بدأ العديد من المستخدمين في الدول المتقدمة باستخدام تقنيات الحزمة العريضة، وفي سبتمبر/أيلول من هذا العام وصل معدل سرعة الإنترنت على مستوى العالم إلى رقم قياسي وهو 4.6 ميغابت/الثانية، بمعنى أن اتصال الحزمة العريضة أصبح المعيار السائد.

المصدر : الجزيرة

التعليقات