أطلقت شركة "واتس آب" المملوكة لـفيسبوك الأميركية تحديثا جديدا لتطبيق الرسائل الفورية الشهير الخاص بها يتيح للمستخدمين إلغاء تأكيد قراءة الرسائل المستلمة.

والإصدار الجديد الذي يحمل الرقم 2.11.444 متاح حاليا للتحميل من موقع الشركة فقط، في حين أن الإصدارات المتوفرة في متجري غوغل بلاي وآبل "آب ستور" لا تشتمل على هذا التحديث.

ويتيح التحديث للمستخدم إمكانية أن تظهر علامة "صح" المزدوجة الزرقاء التي تؤكد للمرسل أن المتلقي قد قرأ رسالته، بلون رمادي بمعنى أن المستلم تلقى الرسالة لكنه لم يقرأها. لكن عند تشغيل هذه الخاصية من ضمن خيارات "إعدادات الخصوصية" فإن المستخدم نفسه لن يتمكن في هذه الحالة أيضا من معرفة ما إذا كانت رسائله تمت قراءتها أم لا.

ولذلك فإن الميزة الأخيرة تشبه ميزة "آخر ظهور" (Last Seen) التي يعني تعطيلها أن المستخدم لن يتمكن كذلك من معرفة آخر ظهور للأشخاص الآخرين في قائمة اتصالاته.

ويأتي هذا التحديث بعد الضجة التي أثيرت عقب تحديث سابق منح المستخدمين القدرة على معرفة متى تم تلقي أو قراءة الرسالة المرسلة من قبل طرف آخر، ويظهر عادة عند تلقي الطرف الآخر للرسالة علامتا "صح" باللون الرمادي، ومع التحديث المذكور أصبحت هاتان العلامتان تظهران باللون الأزرق عند قراءة الرسالة.

ويعود سبب الضجة وحتى السخرية التي أثيرت بعد ذلك التحديث إلى أن البعض يرى أنها تسلب منه حق التجاهل أو تأجيل الرد على الرسائل الواردة إليه، في حين وجدها آخرون إضافة مفيدة ومميزة لهذا التطبيق الذي يتجاوز عدد مستخدميه 600 مليون مستخدم نشط شهريا.

ولذلك جاء التحديث رقم 2.11.444 -المتوفر حاليا لمستخدمي نظام أندرويد فقط- ليمنح المستخدمين إمكانية تعطيل هذه الميزة التي يمكن الوصول إليها من خلال "إعدادات" ثم "الحساب" ومنها الدخول إلى "خصوصية" وإزالة العلامة من المربع على يمين "تقارير القراءة" (Read receipts).

ويشار إلى أن المستخدمين -قبل هذا التحديث- كانوا يلجؤون إلى حيلة يدوية تسمح بإخفاء وقت قراءة الرسالة أو ظهور إشارة التأكيد للمرسل، وذلك أنه عند وصول تنبيه برسالة جديدة، يفتح المستخدم التطبيق فقط دون فتح الرسالة، ثم يفعل نمط "وضع الطيران" في هاتفه الذكي الذي يتم من خلاله وقف الاتصال بالإنترنت وإجراء المكالمات وتبادل الرسائل.

بعد ذلك يقرأ المستخدم الرسالة الواردة وعندما ينتهي يجب إغلاق التطبيق بالكامل ثم بإمكانه عندئذ إلغاء نمط وضع الطيران. وبهذا يطلع المستخدم على الرسالة دون أن يحصل الطرف الآخر على تأكيد بالعملية.

المصدر : الألمانية,البوابة العربية للأخبار التقنية