فاز المبتكر القطري محمد الحوسني بالمركز الأول في ختام حلقات الموسم السادس لبرنامج تلفزيون الواقع التعليمي الترفيهي "نجوم العلوم" الذي يبث على قناة "أم بي سي 4"، وذلك خلال حفل ختامي مباشر أقيم أمس السبت في العاصمة الدوحة.

وحصل الحوسني على نسبة 49.6% من أصوات الجمهور ولجنة التحكيم ليظفر بجائزة نقدية قيمتها ثلاثمائة ألف دولار أميركي لتطوير ابتكاره الذي يحمل اسم "طاقة تيك"، وهو نظام يهتم بالطاقة الشمسية.

وجاء في المركز الثاني في البرنامج -الذي ترعاه مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع- المبتكر سلطان الصبحي من سلطنة عُمان محققا نسبة 23.4% من الأصوات عن ابتكاره "وضوء"، الجهاز الذاتي التحكم لتنظيف الأماكن المبللة في أماكن الوضوء، حيث حصل على جائزة نقدية قيمتها 150 ألف دولار أميركي.

في حين احتلت المبتكرة رانيا بوجودة من لبنان المركز الثالث بنسبة 19.4% من الأصوات عن ابتكارها "كوريزتا" (جهاز نقر الكوسة)، أما المركز الرابع فكان من نصيب ذياب الدوسري من البحرين بنسبة 7.6% من الأصوات عن ابتكاره "فيليكس"، وهو سوار للتواصل التفاعلي، ليحصل كل منهما على جائزة نقدية بقيمة 100 ألف و50 ألف دولار أميركي على التوالي.

وبمناسبة فوزه بلقب الموسم السادس، أعرب محمد الحوسني عن سروره للغاية بهذا التتويج، قائلا إن البرنامج مثّل بالنسبة له "تجربة مذهلة لا يمكن نسيانها"، وآملا في السياق ذاته أن يشجع هذا الأمر المبتكرين في المنطقة على المشاركة في برنامج "نجوم العلوم".

ونشر حساب البرنامج الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك فيديو للمبدعين الفائزين، وهم يعربون عن فرحهم وفخرهم بما أنجزوه.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)