قد يستغرق أحدنا أحيانا في إنجاز مشروع ما على جهاز الحاسوب الشخصي وبالتالي لا يجد دائما وقتا لمتابعة ما يجري على هاتفه الذكي، لهذا تتوفر على الإنترنت بعض التطبيقات المجانية التي تمكن المستخدم من استلام تنبيهات الهاتف على شاشة سطح المكتب حتى لا يفقد التركيز في عمله.

هذه التطبيقات التي نتحدث عنها تلائم تحديدا مستخدمي هواتف أندرويد ومن أبرزها تطبيق "ديسكتوب نوتيفيكيشنز" (Desktop Notifications) الذي لا يعمل فقط مع الحواسيب الشخصية وإنما كذلك مع أجهزة أندرويد أخرى.

ويقوم مبدأ عمل التطبيق على استخدام متصفح الإنترنت فايرفوكس أو غوغل كروم (باستخدام هوية تعريف بريد "جيميل" أو رمز تأكيد خاص) مع تطبيق أندرويد على الهاتف، وعملية التثبيت سهلة باستخدام "الإضافات" مما يجعل هذه التنبيهات تعمل على أي نظام تشغيل يتم فيه استخدام أحد المتصفحين المذكورين سواء ويندوز أو ماك أو لينوكس.

التطبيق الآخر هو "إيردرويد" (AirDroid) الذي يسمح باستعراض وإدارة محتويات الهاتف والتحكم بها من خلال متصفح الإنترنت على الحاسوب إضافة إلى الحصول على التنبيهات بشكل فوري. كما يتيح إرسال الرسائل النصية القصيرة ونقل الملفات بين الحاسوب والهاتف الذكي.

وهناك تطبيق "بوش بوليت" (Pushbullet) الذي يؤدي مهام أكثر من مجرد تنبيهات الهاتف الذكي، حيث يمكن استخدامه لإرسال ملاحظات أو روابط أو عناوين أو صور وملفات بين الأجهزة المختلفة، في حين أن التنبيهات بهذا التطبيق تعمل بشكل افتراضي. ومن  خلال نسخة التطبيق الخاصة بهاتف أندرويد يمكن تحديد ما تريد أن يرسله الهاتف إلى حاسوبك.

أما تطبيق "بوش لاين" (Pushline) فهو يتميز ببساطته، لكنه حاليا يقتصر على دعم متصفح كروم من أجل المزاوجة بين التطبيق وسطح المكتب، ولا يدعم حاليا متصفح فايرفوكس، وكل ما يحتاجه المستخدم لاستقبال التنبيهات هو رمز التوثيق من نسخة التطبيق لأندرويد وبعد ذلك فإن أي تنبيه يرد إلى هاتفك سيظهر بشكل آلي في الزاوية اليمنى العليا لمتصفح كروم.

وهناك تطبيقات عديدة أخرى تقدم مزايا مشابهة مثل تطبيق "ريموت نوتيفاير" (Remote Notifier) و"مايتي تكست" (MightyText) والأخير لا يتيح فقط مجرد قراءة الرسائل الورادة من الهاتف وإنما الرد عليها أيضا من جهاز الحاسوب.

المصدر : مواقع إلكترونية