نوبل الفيزياء لمخترعي مصابيح "ليد" الموفرة للطاقة
آخر تحديث: 2014/10/7 الساعة 15:36 (مكة المكرمة) الموافق 1435/12/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/10/7 الساعة 15:36 (مكة المكرمة) الموافق 1435/12/14 هـ

نوبل الفيزياء لمخترعي مصابيح "ليد" الموفرة للطاقة

صور العلماء الثلاثة الفائزين بجائزة نوبل للفيزياء (رويترز)
صور العلماء الثلاثة الفائزين بجائزة نوبل للفيزياء (رويترز)

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم اليوم الثلاثاء فوز اليابانييْن إيسامو أكازاكي وهيروشي أمانو والأميركي الياباني المولد شوبي ناكامورا بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2014.

وأوضحت الأكاديمية أن العلماء الثلاثة استحقوا الجائزة لتطويرهم صمامات ثنائية باعثة للضوء الأزرق، أو ما يعرف بتقنية "ليد" للإنارة التي تتمتع بالكفاءة وتتيح مصادر ضوء ساطعة وموفرة للطاقة.

وكوفئ الباحثون الثلاثة "لاختراعهم مصدر ضوء جديدا فعالا على صعيد استهلاك الطاقة ومراعيا للبيئة" وفق ما قالته لجنة نوبل في بيانها، مؤكدة أنه من خلال اختراعهم لمصابيح (ليد) "نجحوا حيث فشل الجميع"، معتبرة أن الاكتشاف "أحدث ثورة".

وقالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم إنه "مع ظهور مصابيح ليد أصبح لدينا الآن بدائل أطول عمرا وأكثر كفاءة من مصادر الإضاءة القديمة"، مضيفة أنه "بينما يستخدم نحو ربع استهلاك الكهرباء في العالم لأغراض الإضاءة، تساهم مصابيح ليد في توفير موارد الأرض".

وأجرى أكازاكي (85 عاما) أبحاثه مع أمانو (54 عاما) في جامعة ناغويا اليابانية، في حين كان ناكامورا (60 عاما) الباحث الآن في جامعة كاليفورنيا بسانتا باربارا يعمل على الموضوع نفسه في شركة يابانية صغيرة.

وسيتسلم الفائزون الثلاثة جائزتهم يوم 10 ديسمبر/كانون الأول المقبل، وسيتقاسمون مبلغ ثمانية ملايين كورونة سويدية (نحو 1.1 مليون دولار).

من جانبه، أوضح الأميركي الياباني المولد شوبي ناكامورا أن فوزه بجائزة نوبل للفيزياء "أمر لا يصدق"، وذلك بعدما جرى إيقاظه في الثالثة صباحا بتوقيت كاليفورنيا (10.00 بتوقيت غرينتش) لإبلاغه الخبر.

وجائزة نوبل في الفيزياء ثانية جوائز نوبل التي يتم منحها كل عام، وتشمل جوائز عن الإنجازات في مجالات العلوم والآداب والسلام. وقد منحت أول مرة عام 1901 وفقا لوصية رجل الأعمال ومخترع الديناميت ألفريد نوبل، وهي أولى الجوائز التي ذكرت في وصيته.

وينضم العلماء الثلاثة الذين فازوا بالجائزة اليوم الثلاثاء إلى علماء من ألمع الأسماء في مجال العلوم مثل ألبرت آينشتاين ونيلس بور والزوجين بيير وماري كوري.

المصدر : وكالات

التعليقات