صيغة جديدة من غوغل لعرض فيديو الـ"4 كي"
آخر تحديث: 2014/1/6 الساعة 17:01 (مكة المكرمة) الموافق 1435/3/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/1/6 الساعة 17:01 (مكة المكرمة) الموافق 1435/3/6 هـ

صيغة جديدة من غوغل لعرض فيديو الـ"4 كي"

الشركات المصنعة لأجهزة التلفاز باتت تتبارى في طرح أجهزة بتقنية 4 كي فائقة الوضوح (رويترز-أرشيف)

تتعاون شركة غوغل الأميركية لخدمات الإنترنت مع كبرى شركات الأجهزة الإلكترونية في العالم بحيث يصبح بإمكان أجهزة التلفاز والهواتف الذكية والحواسيب الشخصية واللوحية في المستقبل بث مقاطع الفيديو عبر الإنترنت بدرجة نقاء الصورة فائقة الوضوح (4 كي) مع تقليل معدل استهلاك عرض النطاق الترددي.

وقالت مجلة "بي سي ورلد" الأميركية المعنية بشؤون التكنولوجيا على موقعها الإلكتروني إن عددا من شركات صناعة أجهزة التلفاز والإلكترونيات تعهدت بدعم صيغة ملفات الفيديو الجديدة من غوغل التي تعرف باسم "في بي9"، والتي ستسمح للمستخدم بعرض مقاطع الفيديو من مواقع الإنترنت بدرجة نقاء (4 كي) بشكل أكثر سهولة وسلاسة.

وبحسب مدير قطاع اتفاقات الشراكة العالمية بشركة غوغل -فرانسيسكو فاريلا- في رسالة إلكترونية فإن العام 2014 سيشهد منتجات من شركاء كبار في مجال الحواسيب الشخصية وأجهزة التلفاز والأجهزة المحمولة تستخدم صيغة "في بي9" الجديدة الأكثر فعالية لعرض مقاطع الفيديو فائقة الوضوح مع تقليل معدل استهلاك عرض النطاق الترددي بمقدار النصف.

وتحقق تقنية الفيديو "4 كي" درجة نقاء للصورة تبلغ 3840 × 2160 بكسلا. وتتميز صيغة "في بي9" بإمكانية عرض درجة النقاء العالية هذه من خلال الإنترنت مع الحد من معدلات استهلاك عرض النطاق الترددي.

وأزاحت الكثير من شركات الأجهزة الإلكترونية الستار عن أجهزة تلفاز بشاشات ضخمة يمكنها عرض الصورة بدرجة وضوح "4 كي"، كما أعربت بعض كبرى شركات الإلكترونيات مثل سوني وتوشيبا وسامسونغ وباناسونيك وفيليبس وشارب وإل جي عن دعمها بالفعل لصيغة ملفات الفيديو الجديدة من غوغل.

المصدر : الألمانية

التعليقات