آيفون 5 أس جاء بتقنية ماسح بصمة الإصبع للتحقق من هوية مستخدمه (غيتي إيميجز-أرشيف)

تناقلت مواقع إلكترونية عديدة ما ذكرته مصادر وُصفت بالمطلعة داخل شركة فوكسكون التايوانية بأن شركة أبل الأميركية ستطرح الجيل السادس من هاتفها الذكي "آيفون 6" بطرازين يختلفان في قياس الشاشة ويتضمنان ماسحا لقزحية العين.

وجاءت تلك التسريبات على منصة التدوين المصغر الصينية "ويبو" التي تضم مواقع عدة للتواصل الاجتماعي، ومنها موقع "بنك باندا" الذي أورد النبأ نقلا عن مصادر من داخل شركة فوكسكون التي تعتبر مصانعها في الصين المسؤول الرئيسي عن عمليات تصنيع أجهزة آيفون وآيباد.

وبحسب تصريحات تلك المصادر -التي جاءت خلال حفلة لرأس السنة في تايوان- فإن أبل ستطرح آيفون 6 بقياسين هما 4.7 بوصات و5.7 بوصات، والذي يعادل قياس هاتف غلاكسي نوت 3 لشركة سامسونغ الكورية الجنوبية.

كما أشارت إلى أنه سيتم تزويد الطرازين المذكورين بشكل واحد على الأقل من أشكال تقنية "المصادقة البيومترية" (التحقق من هوية الإنسان من خلال خصائصه أو سماته)، لكن لم يتضح ما إذا كان يعني ذلك تزويدها بتقنية التحقق من هوية المستخدم باستخدام بصمة الإصبع على غرار آيفون 5 أس أو تقنية أخرى مثل ماسح قزحية العين التي تعتبر أكثر أمانا من التقنية السابقة.

ومن المتوقع أن يُطرح آيفون 6 خلال الربع الثالث من العام الجاري، بحسب تلك المصادر التي لم تكشف عن مزيدٍ من المواصفات التي تعتزم أبل تزويد هاتفها بها، مما يتوافق مع أنباء سابقة أشارت إلى أن آيفون 6 سيطرح في سبتمبر/أيلول أو أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ورغم أن أبل كسرت تقليدها بطرح آيفون أكبر حجما في عام 2012 إلا أن هاتفها الشهير ظل يعتبر أصغر قياسا مع هواتف أندرويد التي بدأت القياسات الكبيرة لها تكتسب شعبية كبيرة. وأقد أطلقت الشركة هاتف آيفون 5 سي الملون بجسم بلاستيكي، مما يدل -بحسب موقع "فاليو ووك" المعني بأخبار التقنية- أنها لا تخشى العبور خارج منطقتها الآمنة، وأن إطلاق هواتف أكبر قد يكون خطوتها التالية.

يذكر أن من بين التسريبات الأخرى السابقة التي تناولت مواصفات آيفون 6 المقبل تتعلق بنظام التشغيل آي أو إس 8، ومعالج أي 8 بمعمارية 64 بتا، وكاميرا بدقة 13 ميغابكسلا، وشاشة كاملة الوضوح (فل إتش دي).

المصدر : مواقع إلكترونية