توقع مبيعات ضخمة للأجهزة الذكية

Apple iPhone 5c phones are pictured at the Apple retail store on Fifth Avenue in Manhattan, New York September 20, 2013. Apple Inc's newest smartphone models hit stores on Friday in many countries across the world, including Australia and China.
undefined

أظهر تقرير سنوي لمجموعة "ديلويتان" أن إجمالي قيمة مبيعات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والحواسيب وأجهزة التلفاز والألعاب الإلكترونية سيتجاوز 750 مليار دولار في العام 2014 وذلك بزيادة قيمتها 50 مليارا عن العام 2013.

وتوقع التقرير أن تستمر المبيعات في النمو لكن بوتيرة أقل مقارنة بالسنوات العشر الماضية على أن تبلغ 800 مليار دولار في السنة كحد أقصى. 

وقال التقرير إن التحاق الطلاب بالتعليم الإلكتروني عبر الإنترنت سيرتفع بنسبة 100% مقارنة بالعام 2012 ليصل إلى 10 ملايين دورة تعليمية، غير أن انخفاض معدلات إكمال الدورات حتى آخرها للحصول على شهادات يعني أن أقل من 0.2% من الدروس التي سيتم إكمالها في العام 2014 ستكون دورات إلكترونية متوفرة عبر الإنترنت.

وأشار التقرير إلى أن الأجهزة اللوحية المدمجة التي تحمل شاشات بحجم أصغر من 9 بوصات ستتخطى للمرة الأولى عدد الأجهزة اللوحية العادية التي يكون حجمها 9 بوصات أو أكبر. 

وقال إنه في نهاية الربع الأول من العام 2014، من المتوقع أن تبلغ قاعدة الأجهزة اللوحية المدمجة 165 مليون وحدة، أي أكثر بقليل من قاعدة الأجهزة اللوحية الكلاسيكية التي تصل 160 مليون وحدة.

وتوقع التقرير أن 50 مليون منزل حول العالم سيكون لكل منها اشتراكان أو أكثر بقنوات التلفزة المدفوعة، مما سيؤدي إلى مردود إضافي على الاشتراكات سيبلغ خمسة مليارات دولار. 

كما سيحصل 10 ملايين منزل إضافي على برامج حصرية كجزء من الاشتراك في خدمات أخرى لاسيما خدمات البثّ المكثّف (البرودباند) ونقاط الاتصال الرقمي.

وتحدث التقرير عن الاتصالات، وقال إن الهواتف الذكية ذات شاشة بمقاييس 5 إلى 6.9 بوصات، ستشكل ربع قيمة مجموع مبيعات الهواتف الذكية أي بقيمة 300 مليون وحدة، ويشكل ذلك ضعف الحجم الذي سجّل في العام 2013، وعشرة أضعاف مبيعات عام 2012. وأضاف أن العام 2014 سيشهد أعلى المبيعات للهواتف ذات الشاشات الكبيرة. 

وأوضح أن حجم الرسائل الفورية عبر الهواتف النقالة سيشكل ضعف حجم الرسائل القصيرة (50 مليارا مقابل 21 مليار رسالة في اليوم).

المصدر : يو بي آي