يقدم التطبيق ميزة تصفح الخرائط التي تمكن الحاج من تحديد موقع خيمته وكذلك أقرب مستشفى أو مسجد (الجزيرة)

أطلقت شركة "حج نت" -وهي شركة ناشئة مقرها مدينة دبي في الإمارات- تطبيقا للهواتف الذكية يحمل اسم "حج سلام" هدفه خدمة ملايين الحجاج أثناء تأديتهم فريضة الحج حيث يتضمن التطبيق العديد من المميزات التي يمكن الحصول عليها دون الاتصال المباشر بالإنترنت.

ومن بين ميزات التطبيق أنه يتيح للحجاج تحديد وقت المناسك ومكانها وكيفية أدائها مما يجعل منه دليلا للحاج في كل خطوة من خطوات الحج، حسب الشركة. كما يتميز بخاصية تذكير الحجاج بالأدعية والصلوات الخاصة بالوقت المحدد، بالإضافة إلى عدّ أشواط الطواف حول الكعبة.

وتتيح خاصية تصفح الخرائط في التطبيق إمكانية تحديد المواقع الرئيسية للحاج مع دعم نظام تحديد المواقع العالمي "جي بي إس"، وهو يسمح للحاج بوضع علامة على موقع خيمته لتسهيل تحديد مكانها والوصول إليها فيما بعد عند العودة إلى منى التي تغص بملايين الحجاج لليلتين من ضمن ليالي الحج.

كما يستطيع الحاج باستخدام الخرائط -ضمن التطبيق- معرفة المعالم الرئيسية والطرق والأماكن المحيطة به وكذلك تحديد موقع أقرب مسجد أو مستشفى.

ويعتبر حمل الحاج عدداً من الأوراق الخاصة بالدعاء للأصدقاء والمقربين من الأمور التقليدية في رحلات الحج لذلك يأتي التطبيق بخاصية تسمح للحاج بإنشاء قوائم للأشخاص يمكن الوصول إليها في أي وقت من شريط الأدوات.

وتساعد قائمة التعبئة في التطبيق على الاستعداد للرحلة وعدم نسيان المتعلقات الضرورية، فضلا عن الصحيفة الرقمية التي يمكن من خلالها تسجيل اللحظات المميزة والصور ومشاركتها مع الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي, كما يشمل التطبيق مقاطع فيديو تعليمية توضح كيفية ارتداء الحاج لملابس الإحرام وتوقيت ذلك.

ويوضح مؤسس شركة "حج نت" والرئيس التنفيذي لها علي دباجه، أن هدف التطبيق هو مساعدة المسلمين على التركيز في الجوانب الروحية للحج بتخفيف بعض الضغوط أثناء المناسك والإسهام في وضع حدٍ لتحديات الحصول على المعلومات، على حد قوله.

ويذكر أن التطبيق متاح للتحميل مجانا لفترة محدودة على هواتف آيفون، وسيتاح قريبا -بحسب الشركة- لأجهزة أندرويد، كما يمكن تحميله من موقع الشركة.

المصدر : الجزيرة