التلفزيونات والثلاجات الذكية منطلق لهجمات خبيثة

LAS VEGAS, NV - JANUARY 07: Samsung spokesmodel Kai Madden displays the connectivity feature on a Samsung smart refrigerator at the 2014 International CES at the Las Vegas Convention Center on January 7, 2014 in Las Vegas, Nevada. CES, the world's largest annual consumer technology trade show, runs through January 10 and is expected to feature 3,200 exhibitors showing off their latest products and services to about 150,000 attendees.
undefined

كشفت شركة "بروف بوينت" الأميركية المتخصصة بحلول الأمن الإلكتروني عن بدء استخدام عدد من القراصنة للأجهزة المنزلية الذكية القادرة على الاتصال بالإنترنت في توجيه هجمات إلكترونية خبيثة.

وأوضحت الشركة أنها رصدت ما يزيد عن 750 ألف بريد إلكتروني خبيث تم إرسالها من نحو مائة ألف جهاز منزلي ذكي خلال الفترة ما بين الأسبوع الأخير من العام الماضي والأسبوع الأول من العام الجاري.

وأضافت أن من بين الأجهزة المنزلية الذكية المستخدمة بكثرة في توجيه الهجمات الخبيثة أجهزة التلفاز الذكية، كما رصدت كذلك استخدام أجهزة منزلية أخرى مثل الثلاجات الذكية.

وتوقعت الشركة أن تنمو أعداد الهجمات الخبيثة الموجهة عبر الأجهزة المنزلية الذكية بمقدار أربعة أضعاف خلال السنوات القليلة المقبلة، خاصة مع عدم اتخاذ وسائل الحماية الكافية لضمان عدم اختراق تلك الأجهزة.

وكان ترك كلمات السر للأجهزة المنزلية الذكية على هيئتها الافتراضية السبب الأول وراء سهولة اختراقها، حيث أكدت الشركة أن عدم ضبط إعداد الأمان بشكل جيد لتلك الأجهزة يسهل من عملية السيطرة عليها واستخدامها ضمن شبكات توجيه الهجمات الخبيثة.

وشددت على أن دخول الأجهزة المنزلية الذكية بجانب الحواسيب بأنواعها والهواتف الذكية في تكوين شبكات "الروبوت" المستخدمة في توجيه الهجمات الخبيثة وتعطيل المواقع، والمعروفة أيضاً باسم "بوتنت"، سيزيد من تعقيد تلك الشبكة وصعوبة مواجهتها.

وتشمل الأجهزة المنزلية الذكية التي أشارت الشركة إلى أنها مهددة بسيطرة القراصنة والاستخدام في توجيه الهجمات الخبيثة، كلا من المستشعرات الحرارية الذكية، والكاميرات الأمنية، وأجهزة الترفيه المنزلية التي تضم أجهزة التلفاز الذكية ومنصات الألعاب، إضافة إلى أجهزة المطبخ الذكية مثل أجهزة الميكروويف والثلاجات.

وتشير التوقعات إلى ارتفاع أعداد الأجهزة المنزلية المتصلة بالإنترنت بشكل كبير خلال السنوات المقبلة، حيث أكدت دراسة سابقة لـ"شركة البيانات الدولية" (آي دي سي) الأميركية المتخصصة في تحليل السوق أن عدد الأجهزة المتصلة بالإنترنت سيزيد عن مائتي مليار جهاز بحول عام 2020.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية