مصادر تجميع البيانات الشخصية على الإنترنت
آخر تحديث: 2014/1/21 الساعة 11:51 (مكة المكرمة) الموافق 1435/3/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/1/21 الساعة 11:51 (مكة المكرمة) الموافق 1435/3/21 هـ

مصادر تجميع البيانات الشخصية على الإنترنت

ينبغي توخي الحذر والاقتصاد في الكشف عن المعلومات الشخصية على الإنترنت (الألمانية)

ينبغي على أي متصفح للإنترنت توخي الحذر والاقتصاد في الكشف عن معلوماته الشخصية على مواقع الويب، نظرا لأن الشركات تتمكن من تكوين ملف تعريفي للمستخدم عن طريق المعلومات والبيانات التي تم جمعها عنه واستهدافه بإعلانات موجهة حسب هذه المعلومات، كما يمكن لهذه الشركات عقد دراسة تقييمية بالنقاط لمعرفة وتقييم الجدارة الائتمانية للمستخدم.

وتستقي هذه الشركات معلوماتها من أحد ثلاثة مصادر، أولها "ألعاب المسابقات" التي لا يستطيع المستخدم الاشتراك فيها إلا بعد الإفصاح عن بعض المعلومات الشخصية عنه، لذا ينصح المختصون بالتخلي تماماً عن مثل هذه المسابقات، وخاصة بالنسبة للمستخدمين الذين يخشون على معلوماتهم وبياناتهم الشخصية.

ويتمثل المصدر الثاني في المتاجر الإلكترونية وغيرها من منصات الويب، التي تقوم بتحويل بيانات عملائها -بعد موافقتهم- لأغراض دعائية. وهنا يوصي الخبراء بضرورة إلقاء نظرة على بيانات الخصوصية والتأكد من إزالة علامة اختيار الموافقة على نشر المعلومات الشخصية عند التسجيل. كما ينصحون بالحرص على عدم الكشف إلا عن المعلومات الضرورية لإتمام عمليات الشراء أو إنشاء ملف التعريف.

أما المصدر الثالث للكشف عن المعلومات الشخصية فهو ملفات الكوكيز، وهي عبارة عن بيانات صغيرة يتم تحميلها من شبكة الإنترنت بشكل غير ملحوظ على الحاسوب، والتي يمكن أن تكشف عن الكثير من المعلومات الشخصية للمستخدم، ولهذا ينصح الخبراء بإلغاء تفعيل ملفات الكوكيز في متصفح الإنترنت رغم أنه قد ينتج عن ذلك عدم إتاحة بعض الوظائف المريحة مثل التسجيل التلقائي لمواقع الويب التي تمت زيارتها.

المصدر : الألمانية

التعليقات