خمسة ملايين مستخدم في السعودية يستعملون هواتفهم النقالة للتواصل في فيسبوك (رويترز-أرشيف)

ذكرت دراسة سعودية أن عدد مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" في المملكة قفز إلى 7.8 ملايين شخص العام الماضي مقارنة بستة ملايين عام 2012.

وبحسب الدراسة التي قامت بها شركة "ذي سوسيال كلينيك" لاستشارات وسائل التواصل الاجتماعي والتي تتخذ من جدة مقرا لها، فإن 74% من مستخدمي فيسبوك في السعودية هم من الرجال، وأكبر الفئات العمرية في الموقع هي الفئة بين 26 و34 عاما، تليها الفئة العمرية بين 18 و25 عاما.

وتستأثر الرياض بـ46% من مستخدمي فيسبوك في المملكة، تليها جدة بـ28%، كما تشير الدراسة إلى أن خمسة ملايين مستخدم في السعودية يستخدمون فيسبوك عبر الهاتف الذكي، وأن اللغة الانجليزية كانت لغة التخاطب الأولى بنسبة 59%، تليها العربية بنسبة 49%.

وأوضحت الدراسة أن موقع التواصل المهني "لينكدإن" لا يزال غير مشهور في المملكة مقارنة بفيسبوك وتويتر، حيث وصل إجمالي عدد مستخدميه العام الماضي إلى مليون شخص مقارنة
بثمانمائة ألف عام 2012، وأن 330 ألفا منهم يتصفحون حساباتهم عن طريق الهواتف النقالة.

وكانت النسبة العظمى من مستخدمي لينكدإن من الرجال، حيث بلغت نسبتهم 87% مقارنة بـ13% من النساء، وتشير الدراسة إلى ان نسبة انتشار هذا الموقع في الوطن العربي لا تتعدى 10%.

كما قالت الدراسة إن موقع تبادل ملفات الفيديو الشهير على الإنترنت (يوتيوب) احتفظ بموقعه كأفضل موقع لتبادل ملفات الفيديو في السعودية، حيث يحظى الموقع بأكثر من تسعين مليون مشاهدة في اليوم بمعدل يبلغ مشاهدة سبعة مقاطع فيديو يوميا لكل مستخدم للإنترنت في المملكة.

أما تويتر فقد تجاوز إجمالي عدد مستخدميه في المملكة الخمسة ملايين مستخدم، منهم 73% يغردون في الموقع عبر الهواتف النقالة، كما يستخدم 85% من المستخدمين اللغة العربية في تغريداتهم.

وتشير الدراسة إلى أن نسبة انتشار تويتر بين مستخدمي الإنترنت في السعودية تعتبر الأعلى عالميا، حيث تبلغ 40%، مع معدل نمو سنوي يصل إلى 45%، موضحة أن عدد التغريدات الشهرية يصل إلى 150 مليون تغريدة.

يذكر أن عدد سكان السعودية يبلغ حوالي 25 مليون نسمة، منهم نحو ثمانية ملايين عامل أجنبي.

المصدر : يو بي آي,مواقع إلكترونية