غوغل استفادت من شعبية كروم على الأجهزة المكتبية والمحمولة فارتفع معدل استخدام متصفحيها

كشف تقرير لمؤسسة "نت أبليكيشنز" المتخصصة في إجراء دراسات مرتبطة بشبكة الإنترنت عن ارتفاع في نسبة مستخدمي متصفحي شركة غوغل الخاصين بالأجهزة المحمولة مقارنة بمتصفحات الشركات الأخرى وخاصة أبل.

فقد أظهر التقرير أن متصفح نظام التشغيل أندرويد الخاص بالأجهزة المحمولة ومتصفح كروم الخاص بالأجهزة المحمولة والمكتبية، اللذين تطورهما غوغل، قد ارتفعت نسبة استخدامهما لتبلغ 17.5%، وتشمل هذه النسبة استخدام المتصفحين في الأجهزة المحمولة والمكتبية.

أما متصفح سفاري الذي تطوره أبل ويستخدم في أنظمتها المكتبية، فقد استفاد من ارتفاع نسبة مستخدمي المتصفح الخاص بنظام التشغيل "آي أو أس" للأجهزة المحمولة مما جعله يحصل على نسبة 12.5% من استخدام المتصفحات ككل.

وبقيت السيطرة لمتصفح إنترنت إكسبلورر الذي تطوره مايكروسوفت حيث حصل على نسبة 57.6% بالنسبة للأجهزة المكتبية، في حين انخفضت هذه النسبة إلى 49.6% عند الأخذ بعين الاعتبار نسبة مستخدمي المتصفح للأجهزة المحمولة.

أما فيما يتعلق بمتصفح الإنترنت "فاير فوكس"، فقد بقيت نسبة استخدامه في الأجهزة المحمولة متواضعة وذلك بسبب محدودية انتشار الأجهزة المحمولة العاملة بنظام تشغيل فايرفوكس، حيث حظي المُتصفح بنسبة 16.1% من المستخدمين، عند الأخذ بعين الاعتبار نسبة استخدام المُتصفح في الأجهزة المكتبية.

وحصلت شركة أوبرا النرويجية على نسبة بلغت 2.5%، وذلك من خلال متصفحي "أوبرا" الخاص بالأجهزة المكتبية، و"أوبرا ميني" الخاص بالأجهزة المحمولة.

ووفقا للدراسة فقد ارتفعت بشكل عام نسبة مستخدمي الأجهزة المحمولة بغرض دخول شبكة الإنترنت خلال أغسطس/آب الماضي، حيث بلغت نسبة مستخدمي الأجهزة المحمولة من هواتف ذكية وحواسيب لوحية بغرض الدخول إلى شبكة الإنترنت ما مقداره 13.4%، وهي نسبة تزيد عن الإحصائيات السابقة لذات الشركة، في حين بلغت نسبة ولوج شبكة الإنترنت من أجهزة الحاسوب المكتبي ما يعادل 85.8%.

ويرى المُحللون أن نسبة استخدام الأجهزة المحمولة بغرض تصفح شبكة الإنترنت ستواصل الارتفاع خلال الأشهر المقبلة، وأن تلك النسبة ستصل إلى 20% بحلول مايو/أيار من العام المقبل.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية