15% من البالغين بأميركا لا يستخدمون الإنترنت

A journalist checks the U.S. Senate's website after it was attacked by internet hackers in Washington June 13, 2011. The U.S. Senate's website was hacked over the weekend, leading to a review of all of its websites, in the latest embarrassing breach of security to hit a major U.S. Government institution. The Pentagon is about to roll out an expanded effort to safeguard its contractors from hackers and is building a virtual firing range in cyberspace to test new technologies, according to officials familiar with the plans, as a recent wave of cyber attacks boosts concerns about U.S. vulnerability to digital warfare. The twin efforts show how President Barack Obama's administration is racing on multiple fronts to plug the holes in U.S. cyber defenses. To match Special Report USA-CYBERSECURITY.
undefined

كشفت دراسة حديثة أن 15% من البالغين في الولايات المتحدة لا يستخدمون شبكة الانترنت، إما لأنها لا تعنيهم أو بسبب صعوبة استخدامها، إضافة إلى أسباب أخرى عديدة.

ووفق الدراسة التي أجراها مركز "بيو" للأبحاث، فإن 15% من البالغين الأميركيين (18 عاما فما فوق) لا يستخدمون الإنترنت، كما أن 9% منهم لا يستخدمونها في المنزل.

وعن أسباب عدم استخدام الإنترنت، أظهرت الدراسة أن ثلث نسبة الـ15% المذكورة أرجعت ذلك إلى أن الإنترنت لا تثير اهتمامهم، أو أنهم مشغولون جدا، أو يعتقدون أنها مضيعة للوقت.

كما أشار ثلث آخر إلى أنهم يشعرون بالإحباط عند التعامل مع الإنترنت، أو يجدون صعوبة في استخدامها، أو كانوا عاجزين جسديا عن استخدامها، في حين توزعت أسباب عدم استخدام الإنترنت لدى الثلث الأخير بين تكلفة امتلاك حاسوب، وأسعار الخدمة وتوفرها، والخوف من الفيروسات والبريد الإلكتروني غير المرغوب فيه والقرصنة الإلكترونية، والشيخوخة.

وذكر 14% من البالغين الذين لا يستخدمون الإنترنت أنهم كانوا يتصفحون الشبكة العنكبوتية في وقت سابق، ولكنهم أقلعوا عن ذلك دون كشف الأسباب.

وأظهرت الدراسة بشكل عام أن عدد الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت ظل ثابتا نسبيا خلال السنوات الماضية، وأن عدد البالغين الذين يتصفحونها ارتفع بنسبة متواضعة من 75% عام 2008 إلى 85% في الوقت الحالي.

كما وجدت أن أكثر من 40% من المستطلعين الذي تزيد أعمارهم عن 65 عاما لا يستخدمون الإنترنت، في حين لا يستخدمها 2% فقط ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عاما، مشيرة إلى أن التعليم والدخل كان لهما أثر إيجابي في استخدام الإنترنت، فالأشخاص الذين يملكون دخلا وتعليما أعلى كانوا مرجحين أكثر لاستخدام الإنترنت.

ومن بين الذين لا يستخدمون الإنترنت كانت هناك أغلبية بلغت نسبتها 92% قالت إنها لا تشعر برغبة قوية في استخدامها أو استئناف استخدامها في حال نسبة الـ14% التي كانت تستخدمها في السابق.

لكن الدراسة تنبه إلى أن هذا لا يعني أن من لا يستخدمون الإنترنت لا يدركون إمكانياتها، فنحو نصف الذين لا يستخدمونها (44%) قالوا إنهم طلبوا من صديق أو فرد من العائلة استخدام الإنترنت للبحث عن شيء أو إكمال مهمة نيابة عنهم.

يذكر أن الدراسة أجريت على عينة من 2252 شخصا خلال الفترة من 17 أبريل/نيسان إلى 19 مايو/أيار الماضيين.

المصدر : مواقع إلكترونية + وكالة الأنباء الألمانية