جزيئات نفايات البلاستيك تلوث أنهار ألمانيا

جزيئات نفايات البلاستيك تصل أنهار شمال ألمانيا
undefined

أكد علماء ألمانيون وجود جزيئات متناهية الصغر من نفايات البلاستيك تلوث الأنهار في شمال ألمانيا وتسبب خطرا على الثروة السمكية والإنسان على حد سواء.

وأوضح فريق الباحثين على متن سفينة "ألديباران" الألمانية العلمية أنهم عثروا على هذه الجزيئات في عينات أخذت من المياه والتربة من نحو ثلاثين موقعا من أعماق مختلفة من أنهار شمال ألمانيا من برلين فانزيه وصولاً إلى نهر الإلبة مروراً بأنهار شبريه وهافل وفيزر.

وقالت الباحثة ساندرا شوتنر -التي ترأست مشروع الدراسة من جامعة بيرغن النرويجية- إن هذه الجزيئات الضارة بالبيئة والتي تحملها مياه الأنهار إلى مصباتها ليست فقط جزيئات بلاستيك ونفايات صناعية، وإنما هناك دلائل أولية على وجود جزيئات ميكروبية وجزيئات نانونية قادمة من المنازل.

وأوضحت أن هذه الجزيئات النانونية خاصة بمعاجين الأسنان وجزيئات من الملبوسات الصوفية وجزيئات ناتجة عن تقشير الأطعمة، وهي جزيئات وصلت الأنهار مع مياه الصرف الصحي.

وبحسب الباحثة -التي أمضت 15 يوما مع الفريق على متن السفينة البحثية- فإن هذه النفايات تحتوي على سموم ضارة بالبيئة، فحين تلتهمها الأسماك وتستقر في معدتها تموت جوعاً لاعتقادها أنها غير جائعة بسبب أمعائها المملوءة بالنفايات البلاستيكية.

ويعتزم العلماء تحليل هذه المواد البلاستيكية خلال الأسابيع القادمة. وفي هذا السياق تقول غيزنه فيت -من المعهد العالي للعلوم التطبيقية في هامبورغ- إنهم يبحثون عن المواد التي تتحلل في الماء بشكل سيئ، وبشكل أسهل في الدهون، وهذه المواد خطرة جداً على الإنسان والحيوان على حد سواء.

المصدر : دويتشه فيله