موزيلا طرحت الإصدار 24 بعد أقل من شهرين على طرح الإصدار 23

أطلقت مؤسسة موزيلا المطورة لمتصفح الإنترنت المعروف "فايرفوكس" الإصدار 24 من هذا المتصفح المجاني مفتوح المصدر، وذلك لأنظمة التشغيل ويندوز وماك ولينوكس، وكانت حدَّثت الاثنين الماضي نسخة المتصفح الخاصة بنظام التشغيل أندرويد.

ورغم أن الشركة لم تطرح بعد الإصدار 24 رسميا على موقع المتصفح الرسمي، إلا أن بإمكان المستخدمين حاليا تنزيله من خوادم الشركة، وذلك قبل أن تبدأ موزيلا بدفع الإصدار الجديد كتحديث عن طريق المتصفح نفسه، علما بأنه يأتي بعد أقل من شهرين على طرح الإصدار 23.

ولم تعلن المؤسسة بعد عن المزايا الجديدة للإصدار 24، لكن يتوقع أن يأتي بالمزايا التي كانت طرحتها في النسخة التجريبية نفسها من هذا الإصدار، ومنها دعم نمط جديد لشريط التمرير للإصدار 10.7 وما فوق من نظام ماك أو إس إكس، بالإضافة إلى خيار "إغلاق التبويب الذي على جهة اليمين"، والقدرة على فصل نافذة شاشة الدردشة عن نافذة المتصفح من خلال نزعها عنه.

وبحسب النسخة التجريبية فإن الإصدار الجديد سيجلب للمطورين تحسينات جذرية على عرض الرسوميات الشعاعية القابلة للتحجيم حول الصور، بالإضافة إلى منصة محسنة وموحدة للمتصفح، وذلك بهدف تحسين تجربة التصحيح (Debugging).

أما بالنسبة لنظام أندرويد للأجهزة الذكية فقد وفر الإصدار الجديد للحواسيب اللوحية الصغيرة الحجم واجهة مستخدم كاملة خاصة بها، كما تحسنت فيه إدارة معالجة الرسوميات، بالإضافة إلى إصلاح مشكلة التوقف لدى هواتف "إل جي أوبتيموس"، إلى جانب مزايا أخرى.

ويشار إلى أن متصفح فايرفوكس يعتبر ثالث أكثر المتصفحات شعبية بين المستخدمين على مستوى العالم وفقا لمصادر متعددة، حيث يملك نسبة استخدام بين 16% و21%، وذلك بحسب شهر يوليو/تموز 2013، في حين تقول موزيلا إن نحو 450 مليون شخص حول العام يستخدمون متصفحها.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية