من المتوقع أن يخضع تطبيقا فايبر وواتس أب للفحص من قبل لجنة الخبراء المصرية

قرر وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري عاطف حلمي تشكيل لجنة من الخبراء لفحص آلية عمل تطبيقات التراسل عبر الإنترنت، وتقييم مدى قانونيتها وخطورتها على الأمن العام، تمهيدا لحظر المخالفة منها.

وذكر متحدث رسمي باسم وزارة الاتصالات في تصريح خاص لموقع "البوابة العربية للأخبار التقنية" أن اللجنة ستقوم بتقييم مدى المخاطر الأمنية لبعض برامج التراسل عبر الإنترنت، ومدى وفاء تلك التطبيقات بالقواعد المنظمة للاتصالات في القانون المصري.

وأضاف أن الوزارة ستعقد اجتماعاً لمناقشة آلية عمل اللجنة، وتحديد أسماء تطبيقات التراسل عبر الإنترنت التي ستقوم اللجنة بدراسة طريقة عملها وتقرير مدى قانونيتها.

ويتوقع أن تشمل التطبيقات التي ستخضع للفحص من قبل اللجنة تطبيقي "فايبر" و"واتس أب" اللذين لهما شعبية كبيرة بين مستخدمي الأجهزة الذكية. وبناء على ذلك الفحص ستتخذ وزارة الاتصالات الإجراءات اللازمة تجاه أي تطبيق مخالف، وهي الإجراءات التي قد تصل إلى حد حظر الاستخدام.

ولا تعتبر وزارة الاتصالات المصرية هي الأولى التي تتخذ إجراءات ضد تطبيقات التراسل الفوري عبر الإنترنت، حيث كانت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالسعودية قد قررت في وقت سابق هذا العام إيقاف تطبيق "فايبر" لمخالفته اللوائح المنظمة للاتصالات في المملكة.

وكان الكثير من الجدل قد أثير حول تطبيق فايبر بسبب مؤسسه تالمون ماركو، الذي يحمل الجنسيتين الإسرائيلية والأميركية، ووجهت للتطبيق اتهامات بأنه أداة للتجسس على مستخدميه.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية