آيفون 5إس يأتي بفلاشين مختلفين من أجل تحقيق توازن أفضل للألوان عند التصوير (غيتي إيميجز)

كما كان متوقعا كشفت شركة أبل الأميركية مساء أمس الثلاثاء في حدث خاص عقدته في مقرها بمدينة كوبرتينو بولاية كاليفورنيا عن هاتفين ذكيين جديدين من سلسلة هواتف آيفون، الأول يمثل الفئة العليا ويحمل اسم آيفون 5إس والآخر منخفض التكلفة مصنع من البلاستيك ويحمل اسم آيفون 5سي، كما كشفت الشركة عن النسخة النهائية من نظام التشغيل الخاص بأجهزتها المحمولة "'آي أو إس 7".

وجاء الهاتف آيفون 5إس حسب التوقعات بتصميم مشابه للهاتف آيفون 5 وبذات قياس الشاشة البالغ أربع بوصات بدقة 1136×640، وكذلك حمل الهاتف كاميرا بدقة ثماني ميغابسكلات وهي ذات الدقة في الهاتف السابق، لكنها تتميز بتقنية جديدة تزيد من جودة الصورة.

ويحمل الهاتف آيفون 5إس معالجا ثنائي النواة من فئة "أي7" الجديد الذي طُور بتقنية 64 بت المستخدمة لأول مرة في الهواتف الذكية، وهو يحتوي على ما يزيد عن مليار ترانزستور بمعمارية 64 بت بما يجعله يحاكي معالجات أجهزة الحاسوب، حسب أبل.

وتقول الشركة إن المعالج أي7 زود بمعالج آخر يدعى "إم7" مخصص لقياس مستشعرات الحركة مثل حساس التسارع والبوصلة وغيرها، مشيرة إلى أن "أي7" أسرع بنحو 56 مرة من معالج آيفون 5.

إضافة إلى ذلك يأتي الهاتف بميزة الفتح عبر البصمة، حيث يضم حساسا للبصمة بدقة 500 بكسل في البوصة، ويمكن له قراءة البصمة في أي اتجاه، وهو مبني ضمن زر الصفحة الرئيسية، وتقول الشركة إنه صنع من الياقوت بحيث يصبح غير قابل للخدش أو الكسر ليضمن أكبر حماية لمستشعر البصمة.

وأدخلت الشركة تحسينات على كاميرا الهاتف حيث أصبح مستشعر الكاميرا أكبر بنحو 15%، وأصبح حجم البكسل 1.5 ميكرون مقارنة بـ1.1 في جهاز سامسونغ غلاكسي إس4 على سبيل المثال، وتم تصميم نظام التشغيل الجديد آي أو إس 7 ليستفيد من هذه التقنية الجديدة.

كما دعمت الشركة كاميرا الهاتف بوحدتي فلاش من نوع "إل إي دي" الأول "بارد وأبيض اللون"، والآخر "ساخن وأصفر اللون" ويتولى الهاتف جمع كلا الفلاشين عند التقاط الصور في الأماكن منخفضة الإضاءة لتقديم توازن صحيح للألوان، حسب أبل، إضافة إلى إتاحة الخيار للمستخدم لالتقاط الصور بفلاش واحد أو بكلا الفلاشين للحصول على الصورة الملائمة.

آيفون 5سي سيطرح بخمسة خيارات للألوان (رويترز)

آيفون 5سي
أما هاتف آيفون 5سي فهو يملك هيكلا مصنوعا من مادة البوليكاربونيت، وهو نوع من البلاستيك المقاوم للصدمات، كما دُعِّم الجهاز بالمعدن من الداخل لتعزيز أداء الجهاز في التقاط إشارات شبكات الاتصالات، خاصة وأنه يدعم العمل مع شبكات الجيل الرابع.

ويحمل الهاتف الجديد معالجا من فئة "أي6" وبطارية عالية السعة كما وصفتها الشركة، ويأتي بشاشة قياسها أربع بوصات بدقة "ريتينا"، بالإضافة إلى كاميرا خلفية بدقة ثماني ميغابكسلات، وأخرى أمامية قادرة على التصوير بدقة الوضوح العالي، وهو يعمل بنظام التشغيل آي أو إس7.

وسيتوفر الهاتف بخمسة ألوان ومن المتوقع أن يطرح مقابل 99 دولارا لنسخة ذات سعة التخزين 16 غيغابايتات وبمقابل 199 دولارا للنسخة ذات سعة التخزين 32 غيغابايتا مع عقد لمدة سنتين مع شركات الاتصالات، وهو سعر يقل بمائة دولار عن سعر الهاتف آيفون 5إس مع نفس مدة العقد، إضافة إلى أن آيفون 5إس سيأتي أيضا بنسخة ذات سعة 64 غيغابايتا وستطرح مقابل 399 دولارا مع عقد لسنتين.

من ناحية ثانية أكدت الشركة أن نظام التشغيل آي أو إس 7 سيطرح خلال الأيام القليلة القادمة، وأنه سيتوفر لهواتفها الذكية بداية من الإصدار آيفون 4 ولحواسيبها اللوحية بداية من الإصدار آيباد 2 بالإضافة إلى الجيل الخامس من جهاز آيبود تاتش.

ويملك النظام الجديد عددا من المميزات أبرزها ميزة تعدد المهام وتحسين أداء المساعد الشخصي "سيري" ودعم خدمة راديو الإنترنت "آيتونز راديو"، كما حصل مركز التنبيهات في النظام على تطوير كبير، عدا عن أنه سيأتي بمجموعة من التطبيقات المجانية مثل تطبيق الصور آي فوتو، والفيديو "آي موفي"، وحزمة التطبيقات "آي وورك".

وتأمل أبل في أن يساعدها الطراز آيفون 5إس في استعادة النفوذ من أجهزة منافسة مثل غلاكسي إس4 وهواتف أندرويد الأخرى التي تقدم المزيد من الميزات عن طرز آيفون الحالية. ولكن وبنفس القدر من الأهمية بالنسبة لأبل، فإن طرح نسخة أرخص من جهاز "آيفون" يمكن أن يكون حاسما في أداء الشركة في الأسواق الصاعدة مثل الصين والهند، بينما تغري أيضا المشترين حول العالم الذين لا يهتمون بدفع مبلغ كبير في مقابل الحصول على أحدث التكنولوجيا.

المصدر : وكالات