دراسة ترصد استخدام الهواتف الذكية بالعالم العربي‎
آخر تحديث: 2013/8/5 الساعة 14:52 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/8/5 الساعة 14:52 (مكة المكرمة) الموافق 1434/9/29 هـ

دراسة ترصد استخدام الهواتف الذكية بالعالم العربي‎

يبلغ متوسط عدد مرات استخدام الهواتف الذكية في الوطن العربي نحو أربع مرات يوميا (البوابة العربية للأخبار التقنية)

كشفت دراسة حديثة أن متوسط الوقت الذي يقضيه ممتلكو الهواتف الذكية البالغون في الوطن العربي في استخدام أجهزتهم يصل إلى ساعة يوميا.

وأوضحت الدراسة التي كشفت عنها شركة "فروت آبس" (FrootApps) لتطوير التطبيقات، أن 60% من مستخدمي الهواتف الذكية في العالم العربي يستخدمون هواتفهم أكثر من مرتين يوميا.

ويبلغ متوسط عدد مرات استخدام الهواتف الذكية في المنطقة نحو أربع مرات يوميا، وتختلف عدد مرات استخدام الهاتف الذكي حسب كل بلد.

ويستخدم نحو 67% من أصحاب الهواتف الذكية في الإمارات أجهزتهم أكثر من ثلاث مرات يوميا، فيما يستخدم 14% أجهزتهم مرتين أو ثلاثا في اليوم الواحد، ويستخدم 11% هواتفهم الذكية مرة واحدة فقط خلال اليوم.

الدراسة خلصت إلى أن مستخدمي الهواتف الذكية في العالم العربي يعتبرون التواصل هو الوظيفة الأهم لاستخدام أجهزتهم فيها، وينجذبون أكثر إلى التطبيقات التي تساعدهم في التواصل مع الأصدقاء والمعارف.

وتختلف النسبة مقارنة مع مستخدمي الهواتف الذكية في مصر والسعودية، حيث يستخدم 31% من ممتلكي الهواتف الذكية أجهزتهم أكثر من ثلاث مرات يوميا، أما 20% منهم فيستخدمون هواتفهم من مرتين إلى ثلاث، ويستخدم 25% هواتفهم مرة واحدة فقط خلال اليوم الواحد، فيما تبلغ نسبة مستخدمي الهواتف الذكية أكثر من مرة يوميا 59%، أما نسبة 13% فيستخدمون هواتفهم سواء مرة واحدة أو مرتين أو ثلاثا خلال اليوم.

وتشير الدراسة إلى أن مستخدمي الهواتف الذكية بالعالم العربي يقضون أغلب وقت استعمالهم لهواتفهم في إجراء المكالمات، بنسبة نحو 26%، و20% من وقتهم في كتابة الرسائل، و14% في تصفح الإنترنت، و16% للتواصل عبر الشبكات الاجتماعية، و9% في كتابة رسائل البريد الإلكتروني، و8% في اللعب.

وأضافت الدراسة أن المنزل هو أكثر الأماكن التي تستخدم فيه الهواتف الذكية في المنطقة، حيث يجد 87% من مستخدمي تلك الأجهزة في العالم العربي أن البيت هو أنسب الأماكن لقضاء بعض الوقت على أجهزتهم.

ويعد الإماراتيون الأكثر استخداما لهواتفهم الذكية في البيت والعمل، حيث يستخدم 94% من مستخدمي تلك الأجهزة هواتفهم في البيت فيما يستعملها 82% في العمل، و67% في المقهى أو المطعم.

وفي المقابل، يستخدم 80% من المصريين هواتفهم الذكية في البيت، و65% في العمل و47% في المقهى أو المطعم، فيما يستخدم 86% من السعوديين هواتفهم الذكية في المنزل، و66% في العمل، و55% في المقهى أو المطعم.

الجدير بالذكر أن الدراسة خلصت إلى أن مستخدمي الهواتف الذكية في العالم العربي يعتبرون التواصل هو الوظيفة الأهم لاستخدام أجهزتهم فيها، وينجذبون أكثر إلى التطبيقات التي تساعدهم في التواصل مع الأصدقاء والمعارف.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

التعليقات