"غراف سيرش" للبحث على موقع "فيسبوك"
آخر تحديث: 2013/8/11 الساعة 22:44 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/8/11 الساعة 22:44 (مكة المكرمة) الموافق 1434/10/5 هـ

"غراف سيرش" للبحث على موقع "فيسبوك"

محرك البحث الجديد يتيح إجراء عمليات البحث عن أشياء محددة (الفرنسية)
 
أزاح موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي الستار عن أسلوب جديد للبحث من أجل خدمة جميع الأشخاص الذين يجيدون استخدام اللغة الإنجليزية.
 
وأفادت مجلة "كمبيوتر وورلد" الأميركية على موقعها الإلكتروني بأن أسلوب البحث الجديد الذي يحمل اسم "غراف سيرش" يتيح للمستخدم البحث عن طريق كتابة عبارات بلغة إنجليزية بسيطة في مجالات مختلفة اعتمادا على دائرة معارفه وأصدقائه على موقع التواصل الاجتماعي.
 
وتسمح خدمة "غراف سيرش" للمستخدم بكتابة موضوع البحث بلغة إنجليزية بسيطة، وهو ما يتيح له البحث عن إجابات لأسئلة مثل "أصدقائي الذين يعيشون في مدينتي؟" أو "الفنادق التي زارها أصدقائي في مدينة سان فرانسيسكو؟" وغيرها.

ووصف المدير التنفيذي لشركة فيسبوك، مارك زوكربرغ، خدمة البحث الجديدة "غراف سيرش" بأنها مازالت في مرحلة مبكرة، مضيفا أن استكمال هذه الخدمة سوف يتطلب سنوات طويلة.

وأوضح زوكربرغ أن "غراف سيرش مشروع ضخم في حقيقة الأمر، وإن إعداد خريطة البحث بالكامل سوف يستغرق سنوات وسنوات".

وذكر فيسبوك أن مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي الآن يمكنهم إجراء عمليات البحث عن الأصدقاء والصفحات الإلكترونية بالشكل التقليدي عن طريق كتابة الاسم، أو استخدام عبارات بسيطة للبحث عن أشياء محددة بشأن الأشخاص أو الصور أو الأماكن أو الاهتمامات وغيرها.
زوكربرغ: إعداد خريطة البحث بالكامل سوف يستغرق سنوات وسنوات (رويترز-أرشيف)

وكانت الشركة أطلقت النسخة التجريبية من هذا المحرك الخاص بها الذي يعتمد على تقنية البحث الدلالي في 15 يناير/كانون الثاني الماضي، وقد وصف المدير التنفيذي المنتج الجديد وقتئذ بأنه مختلف كليا عن طريقة البحث التقليدية.

وقال زوكربرغ إن محرك البحث على الإنترنت مصمم ليتعامل مع أي سؤال أو استعلام بتوفير روابط لمواقع يمكن أن تقدم إجابات، في حين أن "غراف سيرتش" مصمم ليتلقى استفسارا محددا ويقدم إجابة عن هذا الاستفسار بدلا من عرض روابط قد توفر الإجابة.

ويعتبر هذا المحرك نسخة معززة من إطار البحث الموجود في أعلى صفحة الموقع، واستمد اسمه من "سوشيال غراف" وهو تعبير فني للشبكة العملاقة من الاتصالات والارتباطات بين الأصدقاء وأصدقاء الأصدقاء، كما يضم الصفحات التي يفضلها أولئك والأماكن التي يرتادونها والصور التي شاركوها.

وقد تم دمج محرك البحث "غراف سيرتش" مع محرك البحث التابع لشركة مايكروسوفت "بينغ" مما يعني أنه سيعرض نتائج من الإنترنت إذا لم يعثر على شيء يفيد المستخدم في الشبكة.

المصدر : الألمانية
كلمات مفتاحية:

التعليقات