آيباد 5 سيتمتع بحواف أضيق للشاشة مقارنة بالجيل الأقدم من هذا الحاسوب (الفرنسية-أرشيف)
من المتوقع أن تطلق أبل الجيل الخامس من حاسوبها اللوحي آيباد في سبتمبر/أيلول المقبل وفقا لموقع "ديجيتايمز" الإلكتروني التايواني المقرب من خطوط الإنتاج في تايوان والصين. في الأثناء طرحت الشركة النسخة التجريبية الثالثة من نظام "آي أو أس 7" لأجهزتها الذكية، في حين خفضت إنتاجها من هواتف آيفون.

ووفقا لموقع "ديجيتايمز" الذي قال إنه حصل على معلومات من مصادر ضمن بعض الشركات التي تتعامل معها أبل في تجميع أجهزتها، فإن الشركة ما زالت غير مستقرة على المواصفات النهائية لحاسوب آيباد الذي سيأتي بشاشة من قياس 9.7 بوصات مما قد يؤخر طرحه عن هذا الموعد.

وحسب المعلومات فإن آيباد 5 سيتمتع بحواف أضيق للشاشة بحيث تتيح مساحة عرض أكبر، كما تم تقليص أنابيب "أل إي دي" الخاصة بالشاشة من أنبوبين إلى أنبوب مما سيساهم في تحسين أداء البطارية.

وتقول المصادر إن الموردين شحنوا دفعة أولية من هذا الحاسوب لشركة أبل لكنهم لم يتلقوا بعد أوامر ببدء عملية الإنتاج على نطاق واسع، لكن تلك الدفعة كافية لتلبية الطلبات الأولى التي تلي الإطلاق الرسمي، ومن المتوقع أن تحدد أبل توقعاتها لعدد الأجهزة المطلوبة خلال هذا الشهر أو بداية الشهر التالي.

كما ذكرت المصادر بأن أبل لا تزال تدرس هل تطرح آيباد ميني بشاشة عالية الدقة (ريتينا) أم تطرحه بشاشة عادية، وإذا اعتمدت شاشة ريتينا -التي يتوقع أن تكون بقياس 7.9 بوصات- فهذا يعني أن طرح الجهاز سيتأخر حتى الربع الأخير من العام.

آي أو أس 7 سيطرح في خريف هذا العام (الأوروبية-أرشيف)

نظام التشغيل
في أثناء ذلك طرحت الشركة أمس النسخة التجريبية الثالثة من نظام تشغيل أجهزتها الذكية "آي أو أس 7" وذلك في إطار خطتها لإطلاق نسخة تجريبية كل أسبوعين من النظام الذي تم الكشف عنه الشهر الماضي.

وحملت النسخة التجريبية الثالثة -المتاحة للمطورين فقط- تحسينات في أداء النظام العام ووظائف بعض التطبيقات الأساسية مع تعديل طفيف في تصميم واجهة المستخدم، بالإضافة إلى سد عدد من الثغرات التي ظهرت في النسخة التجريبية الثانية، وذلك في إطار سعيها لتحسين النظام قبل طرحه نهائيا للمستخدمين في خريف 2013.

من ناحية ثانية ذكر تقرير لمؤسسة "ويدج بارتنرز" للتحليلات ودراسات السوق أن أبل خفضت طلبات هواتف آيفون للنصف الثاني من هذا العام في مؤشر على تراجع الطلب على هواتفها.

ووفقا للتقرير فإن أبل خفضت إنتاج جميع طرازات آيفون بنسبة 20%، وذلك يعود على الأغلب بسبب الضعف العام الذي يشهده السوق العالمي على طلب الهواتف ذات المواصفات المرتفعة.

كما ذكر التقرير أن خفض الإنتاج سيشمل ليس فقط هواتف أبل الحالية وإنما هاتف آيفون 5أس الذي لم يتم إصداره بعد، وهاتف آيفون المنخفض التكلفة الذي تعتزم الشركة طرحه لاحقا هذا العام.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية