ديسك سبيس يوفر طريقة سهلة لمعرفة المجلدات التي تستهلك مساحة القرص الصلب

تتناول هذه الحلقة من سلسلة "نصائح وإرشادات تقنية" كيفية إنشاء أجندة سحابية، ومشاركة الملفات بين الأجهزة المتصلة على نفس الشبكة، إضافة إلى تطبيق يتيح معرفة المساحة التي تستهلكها المجلدات في حواسيب ماك، وآخر لضبط درجة رنين الهاتف تلقائيا حسب الضجيج المحيط، وثالث لتعريب الجمل المكتوبة بلغة الدردشة المعروفة باسم "أرابيزي".

مشاركة الملفات
كثيرا ما يرغب المستخدمون في مشاركة الملفات أو مواقع إنترنت مع مستخدمين آخرين متواجدين على الشبكة ذاتها، ويكون الحل الأسرع بالنسبة لهم هو إرسال رسالة بريدية تحوي الملفات المنوي مشاركتها، لكن برنامج "أني سند" الذي يتوفر بشكل مجاني لمختلف أنظمة التشغيل يقدم طريقة أفضل.

بعد تنزيل البرنامج تظهر أيقونته في أعلى الشاشة بالنسبة لنظام ماك، وفي شريط التنبيهات في ويندوز، وبعد الضغط عليها تظهر قائمة تحوي الأجهزة الموجودة على نفس الشبكة والتي تستخدم البرنامج، وبمجرد الضغط على جهاز منها يتم إرسال أي شيء نسخه المستخدم إلى ذلك الجهاز، حيث يصل تنبيه للمستخدم الثاني بوجود ملف مُرسل مع إمكانية قبول أو رفض استلام هذ الملف.

ويمكن من خلال البرنامج إنشاء قائمة الموثوقين، بحيث يتم استقبال أي شيء مباشرة من مستخدم معين دون الحاجة إلى الموافقة على عملية الاستقبال.

أجندة سحابية
مع كثرة الأجهزة التي يقتنيها المستخدم مثل الهواتف المحمولة والحواسيب اللوحية أو المحمولة أو المكتبية، فإن إنشاء قائمة بالأعمال التي يجب القيام بها وتوفّر هذه القائمة على جميع هذه الأجهزة يعد من الأمور المقلقة نوعا ما، وهنا يأتي دور موقع "وندر ليست" المتخصص في إنشاء أجندات خاصة للمستخدم.

يتيح الموقع للمستخدم إنشاء أجندة لكتابة المواعيد والمهام التي يجب القيام بها، وهو يوفر نسخة ويب إضافة إلى تطبيقات لأنظمة ماك وويندوز، ونظامي أندرويد و"آي.أو.أس" وكذلك إضافة "آد.أون" إلى متصفحي كروم وفايرفوكس.

وللاستفادة من هذه الخدمة، على المستخدم أولا إنشاء حساب من خلال الموقع ثم إدخاله في جهازه المحمول أو حاسوبه الشخصي، بعد ذلك تتم مزامنة أي شيء ينشئه عبر أي منصة فورا مع بقية التطبيقات.

المساحة المستهلكة
يعاني بعض مستخدمي نظام ماك أحيانا من امتلاء مساحة الأقراص الصلبة، وفي هذه الحالة تبدأ مهمة حذف بعض البيانات غير الضرورية من الجهاز، ويأتي تطبيق "ديسك سبيس" لنظام ماك ليسهل على المستخدم عملية البحث عن مكان الملفات التي تستهلك مساحة كبيرة، حيث يوضح وبشكل مفصّل كل مجلد ومساحته.

بعد تحميل التطبيق، يعرض رسالة يطلب فيها تحديد مجلد "هوم"، وهو المجلد الخاص بالمستخدم الموجود داخل مجلد المستخدمين، بعد ذلك يعرض التطبيق الأقراص الصلبة الموجودة ومساحتها، والمجلدات والمساحة الإجمالية لكل واحد منها، وبالتالي يمكن تحديد مكان الملفات التي تستهلك مساحة كبيرة وحذفها لتوفير مساحة جديدة.

ياملي يحول كلمات "أرابيزي" إلى العربية

كلمات عربية
قد يصدف أن يستخدم الشخص حاسوبا لا تتوفر فيه لوحة مفاتيح عربية، أو قد يعاني من صعوبة في قراءة الجمل المكتوبة بلغة الدردشة الشائعة المعروفة باسم "أرابيزي"، وهنا يأتي موقع "ياملي" ليحل هذه المشكلة حيث يقدم خدمة تحويل الحروف اللاتينية إلى عربية، فمثلاً من أجل كتابة "تجربة" يكفي أن نكتب "Tajrobe" ليتولى الموقع تحويلها إلى العربية مباشرة.

ويوفر الموقع إضافات لمتصفحي كروم وفايرفوكس، كما يتيح دمج خدمته هذه في المواقع الشخصية والاستفادة منها في مربعات الكتابة عن طريق الواجهة البرمجية التي يوفرها. كما يقدم الموقع محرر نصوص شبيها ببرنامج "وورد" لكتابة نص كامل مع تطبيق تأثيرات عليه. 

ضبط نغمة الرنين
كثيراً ما يلجأ المستخدم إلى تغيير درجة صوت رنين الهاتف المحمول لسبب ما، كأن يرفع الدرجة في أماكن الضوضاء، أو يخفتها في الأماكن الهادئة، وقد ينسى المستخدم إعادة درجة الرنين إلى وضعها السابق، وهنا يأتي دور تطبيق "إنتيليجنت رينغر" الخاص بهواتف أندرويد والذي يتيح تغيير درجة الرنين آليا وفقا لدرجة الضجيج المحيطة.

بعد تنزيل التطبيق من متجر تطبيقات أندرويد وفتحه، سيجد المستخدم نفسه أمام خيارين هما "ابدأ" و"توقف"، ولتفعيل البرنامج عليه الضغط على زر البدء ثم الدخول إلى الإعدادات لتعديل الخيارات التي تشمل تعديل درجة الرنين عندما يكون الهاتف في الجيب، وقياس درجة الضجيج حول المستخدم لتحديد درجة الرنين، وغيرها من الخيارات.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية