منفذ "لايتننغ" غير المتوافق مع الشواحن الأقدم كان من السلبيات التي انتقدها مستخدمو آيفون 5 (الأوروبية-أرشيف)

أظهرت دراسة لشركة "ويب آر سوشيال" المتخصصة في دراسات السوق أن أصحاب هاتف آيفون 5 -وهو آخر هواتف شركة أبل- كانوا الأكثر تذمرا وشكوى من هواتفهم، مقارنة بأصحاب هواتف الشركات الأخرى المنافسة.

وتوصلت الشركة إلى هذه النتيجة بعد دراسة مسحية شملت وسائل التواصل الاجتماعي مثل تويتر والمدونات والمنتديات بهدف تحليل تعليقات وردود فعل مستخدمي بعض أشهر الهواتف الذكية الموجودة في السوق، وشملت هواتف: آيفون 5، وسامسونغ غلاكسي أس4، وبلاك بيري زد 10، ونوكيا لوميا 920.

وبينما حصل آيفون 5 على أقل نسبة رضا بين مستخدميه، حاز هاتف غلاكسي أس4 -المنافس الرئيسي لآيفون- أعلى نسبة رضا.

وحسب الدراسة فإن ردود الفعل السلبية على آيفون 5 بلغت 20% من مجمل التعليقات التي تمت دراستها، وعزت ذلك إلى عدة أسباب منها: منفذ التوصيل الجديد "لايتننغ" الذي تبنته أبل في آيفون 5 والذي لا يتوافق مع شواحن هواتف آيفون الأقدم.

وتناولت التعليقات السلبية استغناء أبل عن تطبيق خرائط غوغل كتطبيق افتراضي في نظام "آي.أو.أس" واستخدام تطبيق خرائطها الخاص الذي شهد عند إطلاقه العديد من العيوب. كما انتقد المستخدمون عدم إدخال أبل تعديلات مطلوبة على نظام تشغيل آيفون 5، في حين اشتكى آخرون من نوعية الصورة في عدد من هواتف آيفون 5 والتي عانى بعضها من تشوه في الألوان، وتحدث آخرون عن خدوش على غلاف الهاتف منذ لحظة إخراجه من العلبة.

وفي مقابل ذلك حصل غلاكسي أس4 الذي تنتجه سامسونغ على أقل عدد من الشكاوى، وقالت الدراسة إنها عثرت على 11 تعليقا سلبيا يتعلق بهذا الهاتف، بينما كانت باقي التعليقات إيجابية وتركز معظمها على ميزات الهاتف الجديدة وخاصة ميزة تتبع حركة العين.

لكن من ناحية أخرى تفوق آيفون 5 على بقية الهواتف من حيث الضجة التي أثارها يوم إطلاقه، حيث رصدت الدراسة 1.7 مليون محادثة على وسائل التواصل الاجتماعي حول الهاتف مقارنة بثلاثمائة ألف محادثة حول بلاك بيري زد 10، و140 ألف إشارة إلى غلاكسي أس4، و45 ألف إشارة إلى لوميا 925.

يذكر أن استطلاعا آخر أجراه موقع كوري جنوبي على مستخدمي الهواتف الذكية في البلاد وفق معياري أداء الجهاز وخدمة العملاء، نشرت نتائجه قبل أيام، أظهر تفوق أبل على سامسونغ في معدل رضا المستخدمين بنسبة بلغت 52%، مقابل 50% لسامسونغ، و46% لشركة أل جي.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية