إنجلبارت حاملا في يده أول نموذج للفأرة التي ابتكر فكرتها عام 1968 (الأوروبية)

توفي مساء الثلاثاء رائد علوم الحاسوب وصاحب الفكرة وراء اختراع أول فأرة حاسوب دوغلاس إنجلبارت عن عمر 88 عاما بعد صراع طويل مع مرض ألزهايمر.

ونقلت وكالة رويترز عن ديانا الابنة الكبرى لإنجلبارت، بالهاتف أن والدها توفي ليل الثلاثاء بمضاعفات فشل كلوي. ووفقا لبيان صدر أمس الأربعاء عن معهد ستانفورد للأبحاث الدولي، الذي كان يعمل لصالحه طوال أكثر من عشرين عاما فقد توفي إنجلبارت في منزله في مدينة أثرتون بولاية كاليفورنيا.

وكان إنجلبارت المولود عام 1925 في بورتلاند بولاية أوريغون الأميركية، قد وصل إلى ذروة الإبداع في مرحلة مبكرة نسبيا من حياته المهنية، وكان يحلم باستخدام التكنولوجيا لتحسين الاتصالات بين الناس.

وقدم الفقيد -الذي عمل فني رادار في الحرب العالمية الثانية- في ديسمبر/كانون الأول من العام 1968 عرضا لأفكار مبتكرة كثيرة شملت تقديم النموذج الأول للفارة، إحدى الأدوات الأساسية في أجهزة الحاسوب الآن، وأطلق عليه في البداية اسم "إكس-واي بوزشن إنديكاتور فور إيه ديسبلاي سيستيم" وكان الجهاز مكونا من صندوق خشبي مع قرصين متحركين وزر أحمر صغير.

وقال الرئيس التنفيذي لمعهد ستانفورد للأبحاث الدولي، كورتيس آرز كارلسون، "إن إرث دوغي (كما يلقبه) هائل، وكل شخص في العالم يستخدم فأرة ويستمتع بالفوائد الإنتاجية لحاسوب شخصي مدين له".

وسجل معهد ستانفورد للأبحاث تصميم الفأرة مقابل 44 ألف دولار لصالح  شركة أبل الأميركية، الذي قدمته مع أول حاسوب تجاري لها في العام 1983 والذي يطلق عليه "ليزا".

المصدر : وكالات