كوريا الجنوبية صاحبة أعلى معدل سرعة اتصال بالإنترنت في العالم (رويترز-أرشيف)

كشفت دراسة بحثية تجاوز متوسط سرعة الإنترنت عالمياً حاجز الثلاثة ميغابت في الثانية للمرة الأولى، وذلك خلال الربع الأول من العام الجاري.

وأوضحت الدراسة التي كشفت عنها شركة أكاماي الأميركية المتخصصة بحلول الحوسبة السحابية والمتنقلة، أن متوسط سرعة الاتصال بشبكة الإنترنت نما بنسبة 4% على أساس ربع سنوي و17% على أساس سنوي، لتصبح السرعة في الربع الأول لهذا العام 3.1 ميغابت/الثانية صعودا من 2.9 ميغابت/الثانية في الربع الأخير من عام 2012.

واستمرت كوريا الجنوبية في المرتبة الأولى بقائمة الدول التي تملك أعلى متوسط سرعة إنترنت في العالم وذلك بمعدل 14.2 ميغابت/الثانية، وتليها اليابان بمعدل 11.7 ميغابت/الثانية ثم هونغ كونغ بمعدل 10.9 ميغابت/الثانية.

وجاءت الولايات المتحدة الأميركية في القائمة بالمركز التاسع بمعدل 8.6 ميغابت/الثانية، فيما خلت الدول العشرة الأولى بالقائمة من أسماء أي دولة عربية.

وأضافت الدراسة أن 123 دولة حول العالم شهدت ازديادا في سرعة الاتصال بالإنترنت منها دول عربية مثل الكويت التي زادت فيها سرعة الاتصال بالإنترنت بنسبة 0.7%، وعُمان بنسبة 1.4%، والعراق الذي شهد أعلى زيادة بمعدل سرعة الاتصال بالإنترنت حيث بلغت 122%.

وقالت الدراسة إن حجم تبني الإنترنت العريض على المستوى العالمي ازداد بنسبة 5.8% ليصل إلى 46% على أساس ربع سنوي.

وفي المقابل، أشارت أكاماي إلى أن حجم حركة البيانات عبر الأجهزة النقالة تضاعف منذ الربع الأول للعام الماضي، وازداد بنسبة 19% في الربع الأول من 2013 مقارنة بالربع الأخير من 2012.

واستخدمت الشركة في أبحاثها الخاصة بحجم حركة البيانات عبر الأجهزة النقالة بيانات جمعتها شركة "إريكسون" التي تقدم خدماتها في 180 دولة حول العالم.

لكن الشركة أشارت في دراستها إلى زيادات أخرى غير مرحب بها، مثل ارتفاع معدل هجمات الحرمان من الخدمة خلال الربع الأول لهذا العام، حيث أبلغت نحو 154 منظمة مختلفة عن تعرضها لمثل تلك الهجمات -التي تؤدي إلى تعطل خدمات الإنترنت- خلال ذلك الربع.

المصدر : مواقع إلكترونية,البوابة العربية للأخبار التقنية