ريكوفا أداة مجانية مفيدة لاستعادة الملفات المحذوفة من ويندوز

نتناول في هذه الحلقة من سلسلة "نصائح وإرشادات تقنية" بعض الأدوات المفيدة لمستخدمي نظام ويندوز، مثل استعادة الملفات المحذوفة وكيفية الوصول إلى مدير المهام بسرعة في ويندوز 8، ونتناول أيضا وظيفة حماية ملفات أوفيس بكلمة مرور، وكيفية تحويل نصوص ملفات معالج الكلمات وورد إلى ملفات صوتية.

استعادة الملفات المحذوفة في ويندوز
قد يحصل أن يحذف المستخدم -أو من عبث بجهازه من أبنائه مثلا- بعض ملفاته المهمة في نظام ويندوز عن طريق الخطأ، ويتمنى لو يستطيع استرجاعها بعد إفراغ سلة المهملات.

في هذه الحالة يكون الحل الوحيد هو البحث عن أحد برامج استرجاع الملفات المحذوفة، ومن بين تلك البرامج -وهي كثيرة- برنامج "ريكوفا" الذي يتوافق مع إصدارات ويندوز المختلفة ابتداء من ويندوز إكس بي وحتى ويندوز 8، ويتميز بأنه مجاني تماما.

بعد تنزيل البرنامج وتشغيله، نلاحظ في الأعلى وجود قائمة، نختار منها القرص الذي نرغب بالبحث عن الملفات المحذوفة فيه، ومن ثم نضغط على زر "مسح" ليتم بدء عملية المسح وتبدأ النتائج بالظهور ويمكن استعراضها عن طريق النافذة الموجودة على اليمين، كذلك يمكن الضغط بالزر الأيمن على ملف نرغب باستعادته ومن ثم اختيار "استعادة المحدد".

لكن يجب إدراك أنه مع ذلك لا تكون جميع الملفات قابلة للاستعادة بشكل كامل، وذلك يعتمد على تاريخ الحذف وحجم العمليات التي تمت على القرص الصلب من حيث النسخ والحذف وتحميل برامج وإعادة تهيئة، وغيرها.

تطبيقات أوفيس تتيح حماية الملفات بكلمة مرور أثناء عملية الحفظ

الوصول إلى مدير المهام في ويندوز 8
اعتاد مستخدمو ويندوز في حالة توقف أي تطبيق عن العمل أو استيعاب أي أمر، أن يفتحوا مدير المهام (تاسك مانيجر) من خلال الضغط على أزرار "كنترول+ألت+ديليت" (Ctrl+Alt+Del).

وفي حالة ويندوز 8 فإن الضغط على الأزرار نفسها لا يؤدي إلى فتح مدير المهام مباشرة، وإنما تفتح قائمة يختار المستخدم منها مدير المهام. أما إذا رغب مستخدم هذا النظام الجديد بفتح مدير المهام مباشرة فعليه في هذه الحالة الضغط على أزرار "كنترول+شيفت+إسكيب" (Ctrl+Shift+Esc).

تحويل ملفات وورد النصية إلى صوتية
قد يود المستخدم لو يتمكن من الاستماع إلى نص في برنامج معالج الكلمات "وورد" بدل إرهاق نفسه بقراءته، أو تحويل نص كتبه بنفسه إلى ملف صوتي مقروء، وهنا يأتي تطبيق "أوديو دوكس" لويندوز الذي يتيح تحويل أي ملف وورد بصيغة "doc" أو "docx" إلى ملف صوتي بصيغة "wav".

بعد تنزيل البرنامج وثبيته، نلاحظ وجود زر وحيد في النافذة بعنوان "إم إس ورد إلى أوديو دوك"، بالضغط عليه يسمح لنا باختيار ملف وورد الذي نرغب بتحويله، بعدها تظهر لنا خيارات جديدة مثل اختيار صوت قراءة الملف، أو سرعة القراءة، بالإضافة إلى درجة علو صوت الملف الناتج. وعند الضغط على زر "إنشاء أوديو دوك" يتم إنشاء ملف صوتي بصيغة "ويڤ" للاستماع للنص المكتوب بشكل كامل.

قفل مستندات أوفيس بكلمة مرور
يلجأ العديد من المستخدمين إلى برامج خارجية لحماية وقفل مستندات أوفيس بكلمة مرور، دون معرفة أن أوفيس ذاته يتيح قفل المستندات بكلمة مرور أثناء الحفظ.

لقفل أي مستند بكلمة مرور، أو لمنع تعديل أي مستند إلا بكلمة مرور، ندخل إلى النافذة المخصصة لحفظ المستندات الموجودة في قائمة ملف، ثم نختار حفظ أو حفظ باسم، وفي أسفل النافذة نجد قائمة منسدلة، نضغط عليها ثم نختار "خيارات عامة" لتفتح لنا نافذة نضع فيها كلمة مرور خاصة بفتح المستند أو كلمة مرور لتعديله.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية