شاشة بقياس 84 بوصة بدقة 4كي من إنتاج سوني معروضة في بهو الشركة في العاصمة اليابانية (غيتي)

قالت شركة سوني اليابانية إنها ستكون أول شركة تتيح تحميل الأفلام بدقة 4كي من خلال خدمتها "فيديو أنليميتد" التي تتيح للمستخدمين تحميل الأفلام عبر الإنترنت.

ودقة 4كي -المعروفة أيضا باسم "ألترا إتش.دي"- ذات دقة 3840×2160 بكسل، وهي ضعف الدقة الموجودة في شاشات الوضوح الكامل (فل إتش.دي) ذات الدقة 1920×1080 بكسل، وتملك بالإجمال أربعة أضعاف عدد البكسلات، وبالتالي تقدم صورة فائقة الوضوح. ونظرا لارتفاع ثمن الشاشات بهذه التقنية فإن انتشارها ما زال محدودا، كما أن الأفلام المصورة بهذه التقنية ما تزال قليلة.

وذكرت سوني أنها ستطلق الخدمة الجديدة في بداية الخريف، وستتضمن أفلاما من شركة "سوني بيكتشرز" التابعة لها وشركات أخرى.

وحاليا يتوجب على أصحاب الشاشات بدقة 4كي الحصول على الأفلام من جهاز خاص لتشغيل الوسائط المتعددة تبيعه الشركة بسعر 699 دولارا ويأتي محملًا بعشرة أفلام، ويتطلب الحصول على أفلام جديدة وصل الجهاز عبر خدمة كيبل خاصة.

وكانت بعض الشركات -مثل سوني ومواطنتها باناسونيك، وإل.جي الكورية الجنوبية- قد طرحت أجهزة تلفاز بدقة 4كي، إلا أنها كانت تتوفر بأسعار باهظة وأحجام كبيرة جدًا، لكن أسعارها بدأت تنخفض نسبيًا في الفترة الأخيرة. وقد طرحت سوني مؤخرا أحدث شاشاتها بهذه الدقة بسعر خمسة آلاف دولار لقياس 55 بوصة، كما توجد شاشات أصغر حجما بسعر يقل عن ألف دولار.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية