قاعدة أيقونات "روكيت دوك" تقدم وظيفة شبيهة بقاعدة أيقونات نظام ماك

يتناول الجزء الخامس من سلسلة نصائح وإرشادات تقنية كيفية تفعيل الرقابة العائلية في متجر تطبيقات الآيفون، وكذلك التصوير باستخدام كاميرتي الهاتف في هواتف آيفون وويندوز، وبرامج مفيدة أحدها لتحويل ملفات "بي دي أف" إلى ملفات نصية يسهل التعامل معها، والآخر للحصول على قاعدة أيقونات في نظام ويندوز على غرار نظام ماك.

رقابة متجر تطبيقات آيفون
قد تحوي بعض التطبيقات في متجر برامج أبل "آي تيونز" محتوى غير لائق بالنسبة لبعض الأعمار، أو بعض الأفلام ذات التصنيف غير المخصص للأطفال أو من هم تحت سن معينة، ولحماية الأبناء من مثل هذه المواد ومنع ظهورها لهم يجب تشغيل ميزة الرقابة العائلية.

يتم تشغيل هذه الميزة من خلال الدخول على الإعدادات ثم اختيار "عام"، وبعدها نضغط على "القيود"، وتحوي الصفحة التي ستظهر على خمس قوائم مختلفة، نتوجه إلى القائمة الثانية بعنوان "المحتوى المسموح به"، ومن خلال القائمة التي ستظهر يمكن التحكم في تحديد الأفلام المسموح بها، والبرامج التلفزيونية بالإضافة إلى الكتب والتطبيقات.

إنشاء فيديو بكاميرتي الهاتف
من الميزات المهمة التي يتفاخر بها هاتف شركة سامسونغ الأخير "غلاكسي أس4" إمكانية تصوير مقاطع فيديو من الكاميرا الأمامية والخلفية في الوقت نفسه، لكن هذه الميزة لم تعد حصرية على هاتف سامسونغ هذا حيث أصبح بإمكان مستخدمي هواتف آيفون وويندوز تطبيق الفكرة ذاتها تقريبا.

يقدم تطبيق "آي ريبورت" المجاني المتوفر في متجر تطبيقات أبل خاصية مماثلة، وعلى المستخدم أولا -بعد تثبيت التطبيق وتشغيله- تسجيل فيديو من خلال الضغط على زر التسجيل الموجود في أسفل التطبيق في المنتصف، أو الضغط على زر استعراض ملفات الفيديو في الجهاز من خلال الضغط على الأيقونة الموجودة على اليسار في الأسفل لاختيار فيديو موجود.

وبعد الانتهاء من تسجيل الفيديو في الكاميرا الخلفية أو اختياره من الموجود، يُفعِّل التطبيق الكاميرا الأمامية لتسجيل أو شرح أي شيء ثم يتولى دمج مقطعي الفيديو معا للحصول على نتيجة مشابهة لهاتف غلاكسي أس4، كما يتيح مشاركة الفيديو الناتج مباشرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

أما مستخدمو هواتف ويندوز فون 8 فعليهم تنزيل التطبيق "دول كام فوتو"، الذي يتيح من خلال الضط على زر "كابتشر" (التقاط) البدء في تسجيل مقطع الفيديو، ومن خلال الإعدادات يمكن اختيار الكاميرا التي يرغب المستخدم في التسجيل عن طريقها، وبعد الانتهاء يتم دمج المقطعين معا وبالتالي تشغيلهما في وقت واحد.

بي دي أف شيبر يقدم طريقة سهلة لتحويل ملفات بي دي أف إلى ملف نصي

تحويل بي دي أف إلى ملف نصي
يعد نظام حماية ملفات "بي دي أف" عالي المستوى بسبب صعوبة التعديل على هذه الملفات أو نسخ محتواها في بعض الأحيان، وهنا يأتي برنامج "بي دي أف شيبر" ليقدم للمستخدم إمكانية تحويل تلك الملفات إلى صيغة "آر تي أف" النصية التي يسهل التعامل معها بأي برنامج معالجة نصوص، مع المحافظة على الجداول والصور وغيرها من العناصر في الملف الأصلي.

بعد تنزيل البرنامج وتشغيله، تظهر ثلاثة تبويبات، الأول يتيح اختيار ملف واحد وتحديد الصفحات التي يرغب المستخدم في تحويلها، والثاني يتيح تحويل أكثر من ملف "بي دي أف" في الوقت ذاته، أما التبويب الثالث فهو مخصص لإعدادات التحويل حيث يمكن تجاهل بعض العناصر أثناء التحويل مثل الصور، أو الجداول أو الرسوم البيانية.

قاعدة أيقونات في ويندوز
يتميز نظام التشغيل "ماك أو أس أكس" بقاعدة الأيقونات الموجودة في أسفل سطح المكتب أو ما يعرف بالـ"دوك"، التي تسمح بالوصول السريع للتطبيقات وبعض المجلدات، ويمكن لمستخدمي نظام ويندوز الحصول على  "دوك" خاصة بهم من خلال تثبيت برنامج "روكيت دوك".

بعد تنزيل البرنامج وفتحه، تظهر قاعدة أيقونات في أعلى الشاشة وعليها بعض الأيقونات للوصول السريع مثل لوحة التحكم، وسلة المهملات، ومجلد الصور وأيقونة خاصة بالإعدادات، كما يمكن إضافة أي برنامج أو مجلد من خلال سحبه وإدخاله في "دوك".

عند الضغط على أيقونة الإعدادات يظهر العديد من التبويبات، أحدها يختص بلغة البرنامج وبعض الخيارات مثل تشغيل البرنامج عند تشغيل الحاسوب، وعرض مؤشر فوق البرامج المفتوحة الموجودة في "دوك"، وآخر يختص بحجم الأيقونات والتأثيرات التي تحصل عند وضع مؤشر الفأرة فوق أي أيقونة، وثالث يختص بمكان عرض "دوك" حيث يمكن نقلها إلى أسفل سطح المكتب على غرار قاعدة أيقونات نظام ماك.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية