إنتل تكشف عن لوحي بمعالج "باي تريل"

epa03542665 The Intel Corporate Headquarters in Santa Clara, California, USA 11 January 2013. The stagnation of the world PC market is really starting to hurt Intel, the world’s dominant supplier of PC processors. The Silicon Valley stalwart reported 17 January 2013 they booked a revenue of 13.5 billion dollars in the fourth quarter of 2012, down 3 per cent from a year earlier. Profits were down 27 per cent to 3.2 billion dollars from 4.6 billion dollars. For the full year Intel’s revenues dropped 1 per cent to 53.3 billion dollars, while net income fell 15 per cent to 11 billion dollars. EPA/JOHN G. MABANGLO
undefined

كشفت شركة إنتل الأميركية المتخصصة بصناعة المعالجات للحواسيب المكتبية والمحمولة عن حاسوب لوحي نحيف يعمل بمعالج "باي تريل" الجديد الذي تعتزم من خلاله دخول سوق الحواسيب اللوحية الذي تسيطر عليه بشكل كبير المعالجات المنافسة العاملة بمعمارية "آرم" التي تصممها وتمنح ترخيصها شركة "آرم هولدينغز" البريطانية.

ومعالج "باي تريل" هو الجيل الجديد من معالجات "أتوم" منخفضة الطاقة والتي تستخدم في الحواسيب المحمولة الصغيرة التي تعرف باسم نتبوك، واستخدمت سابقا على نحو محدود في بعض الهواتف المحمولة والحواسيب اللوحية العاملة بنظام ويندوز 8.

غير أن إنتل تقول إن الجيل الجديد يقدم ثلاثة أضعاف الأداء الرسومي لمعالج "كلوفر تريل"، وهو الجيل الحالي من معالجات أتوم الذي طرحته الشركة العام الماضي.

واستخدمت الشركة الحاسوب اللوحي مثالا لإبراز قوة معالجها باستعراض نظامي أندرويد وويندوز 8، وتشغيل بعض الألعاب ثلاثية الأبعاد لإظهار الأداء الرسومي العالي للمعالج الذي تقول إنتل إنه يقترب بإدائه من معالجاتها الاحترافية الخاصة بأجهزة الحاسوب مع توفير كبير في الطاقة.

بالإضافة إلى ذلك ذكرت إنتل أن المعالج يتضمن شريحة تدعم اتصالات الجيل الرابع بتقنية "إل تي إي"، لكنها لم توضح بعد موعد وصوله إلى الحواسب اللوحية القادمة إلى الأسواق، رغم أن التوقعات ترجح طرحه في الربع الثالث من هذا العام.

يشار إلى أن المعالج الجديد صنع بتقنية 22 نانوميتر مقارنة بـ32 نانوميتر في معالج "كلوفر تريل"، مما يجعل منه أقل استهلاكا للطاقة وأقل توليدا للحرارة، وهو رباعي النوى يعمل بتردد 2.1 غيغاهيرتز، ويضم شريحة رسوميات مدمجة تدعم واجهة دايركت إكس 11 لشركة مايكروسوفت المستخدمة في الألعاب الحديثة.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية