القلم الخاص يمكنه تمييز شدة الضغط على الشاشة (البوابة العربية للأخبار التقنية/ إنفيديا)

كشفت شركة إنفيديا الأميركية المتخصصة في إنتاج بطاقات الرسوميات، عن قلم خاص بالحواسيب اللوحية العاملة بمعالجها الجديد "تيغرا 4" يتيح الكتابة على شاشات هذه الأجهزة مباشرة بطريقة قالت إنها مماثلة للطريقة الطبيعية في الكتابة، ويتميز كذلك بأنه منخفض التكلفة.

واستعرض المدير التنفيذي للشركة "جين هسون هوانغ" التقنية الجديدة التي أطلِق عليها اسم "دايركت ستايلس" ضمن معرض "كومبيوتيكس" المنعقد حاليا في تايوان.

ويعمل القلم الجديد بدعم من المعالج الرسومي المتضمن في تيغرا 4 لتقديم المعالجة اللازمة لعمل القلم بدقة عالية. وقالت الشركة إنه يمكن استخدامه قلما عاديا من حيث الكتابة بطرف، والمسح بالطرف الآخر.

وبحسب إنفيديا يستطيع قلمها الكتابة بنعومة، حيث يتتبع الحركة بتفاصيلها أثناء تحريكه على شاشة الحاسوب اللوحي، موضحة أنه يعمل بالتزامن مع تقنية "دايركت تاتش 2.0" التي تدعم ما يصل إلى 300 عملية مسح في الثانية، أي ما يساوي خمسة أضعاف معدل المسح في الشاشات التي تعمل بتردد 60 هيرتزًا، وذلك لالتقاط حركة أكثر تفصيلا للقلم من أجل كتابة أسلس.

وأضافت أن أقلام "ستايلس" توجد منذ فترة في السوق إلا أنها بشكل عام ذات رأس كتابة بسُمك خمسة ميليمترات، وبإمكانها رسم الخطوط بعرض واحد فقط دون تمكين المستخدم من تغيير سُمك الخط تبعا لشدة الضغط على الشاشة.

وقالت إن "دايركت ستايلس" في المقابل، يستطيع تمييز الضغط على الشاشة بحيث يمكن من خلاله رسم خطوط بمستويات مختلفة من السُّمك، مشيرة إلى أن هذا مفيد بشكل خاص للأسواق الآسيوية حيث يتطلب رسم بعض الحروف -مثل الحروف الصينية- درجات ضغط مختلفة في الحرف الواحد.

ولم توضح الشركة بعد موعد وصول القلم الجديد إلى الأسواق، لكنها قالت إنه يمكن أن يعمل على جميع الحواسيب اللوحية المزودة بمعالجها الأخير.

يُذكر أن شركة سامسونج الكورية الجنوبية تقدم تقنية مشابهة في أجهزتها من سلسلة "غلاكسي نوت"، كما درجت بعض الشركات مؤخرًا مثل أسوس التايوانية وتوشيبا اليابانية على طرح أجهزة تدعم الكتابة المباشرة على الشاشة باستخدام أقلام خاصة.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية