معلومات غذائية عن التفاحة كما يظهرها محرك بحث غوغل

تتناول هذه السلسلة من نصائح وإرشادات تقنية بعض الإرشادات التي يمكن للمستخدمين الاستفادة منها في مهامهم اليومية، مثل كيفية البحث عن معلومات تتعلق بالتغذية في غوغل، وكيفية إضافة تأثيرات كرتونية على الصور في آيباد، واكتشاف الاتصالات والمواقع المفتوحة في ويندوز وغيرها.

حقائق غذائية
قبل فترة أضافت شركة غوغل لمحرك بحثها الشهير أداة مدمجة تتيح إجراء عمليات التحويل بين الوحدات الرياضية أو الفيزيائية، إضافة إلى حاسبة علمية، ومؤخرا طرحت الشركة أداة مدمجة أخرى مختصة بالتغذية.

وتسمح هذه الأداة للمستخدم بالحصول على معلومات حول الحقائق الغذائية الموجودة تقريبا في أي عنصر تغذية، بدءا من الفواكه والخضار، وانتهاء بالوجبات السريعة، لكن هذه الخدمة ما تزال تقتصر حاليا على اللغة الإنجليزية.

ولمعرفة كمية السعرات الحرارية الموجودة في التفاح مثلاً يمكن كتابة السؤال التالي، ولكن بصيغته الإنجليزية، وبعد تحويل نطاق غوغل إلى تلك اللغة: "كم عدد السعرات الحرارية في التفاحة" ليتم عرض جدول يحوي على الحقائق الغذائية الخاصة بها.

هل حسابك مخترق؟
على الرغم من توفّر العديد من الطرق لحماية حساب غوغل إلا أن المخترِق أو قرصان الإنترنت قد يستعرض الحساب بشكل خفي دون معرفة المستخدم، وبالتالي يتجسس على كل شيء.

وللتأكد من عدم وجود تجسس أو اختراق على حساب المستخدم، يمكن الاستعانة بميزة "النشاط الأخير" التي توفرها غوغل بطريقة مشابهة جداً للميزة الموجودة في فيسبوك والمعروفة باسم "جلسات العمل النشطة".

وللتأكد من سلامة الحساب، يفتح المستخدم موقع غوغل ويسجل الدخول فيه ثم يضغط على الصورة الشخصية له ويختار "الحساب" من القائمة التي تظهر، وفي الصفحة الجديدة يضغط على خيار "الحماية" على يسار الصفحة ومن القائمة يختار "النشاط الأخير" ليتم عرض جميع العمليات التي تمت على الحساب مع عرض الوقت والتاريخ ونظام التشغيل إضافة إلى الموقع الجغرافي.

الاتصالات المفتوحة
كثيراً ما يرغب المستخدم بمراقبة شبكة الإنترنت ومعرفة المواقع التي يزورها الحاسوب أو التي تتصل البرامج بها، ويمكن لمستخدمي أنظمة ويندوز الاستعانة ببرنامج "DNSQuerySniffer" لهذه المهمة حيث يعرض قائمة تحوي على جميع المواقع التي يتصل بها الحاسوب.

بعد تشغيل البرنامج، يختار المستخدم الشبكة التي يرغب بمراقبتها، فتظهر له قائمة وفيها المواقع مرتبة، حيث يظهر اسم الموقع والمنفذ الذي يستخدمه، إضافة إلى رقم العملية، ونوع الطلب والوقت الذي تم فيه، ويمكن من خلال هذا البرنامج التأكد من البرامج التي تقوم بطلبات كثيرة وتستهلك الاتصال بشكل كبير.

تأثيرات كرتونية
يسمح تطبيق "هاف تون 2" لمستخدمي حواسيب آيباد اللوحية إنشاء صور كرتونية مع إمكانية إضافة تعليقات ومؤثرات عليها.

فبعد تنزيل التطبيق وتشغيله، يختار المستخدم الصورة التي يرغب بإضافة تأثيرات عليها، ثم يختار المرشح المناسب مع إمكانية تغيير إضاءة الصورة وألوانها، بعد ذلك يمكن ادراج بعض الصور الكرتونية من القائمة اليمنى وكذلك إضافة نصوص، وبعد الانتهاء يمكن مشاركة الصور مباشرة من التطبيق في مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك وفليكر. 

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية