ويندوز 8.1 شمل إضافة قياسات جديدة لأيقونات تطبيقات واجهة ميترو

أطلقت شركة مايكروسوفت الأميركية أمس الأربعاء النسخة التجريبية من نظام التشغيل ويندوز 8.1 التي حملت تغييرات داخلية على النظام، إضافة إلى تعديلات على الواجهات وتحديثات على بعض أزرار تطبيقات مايكروسوفت مقارنة بنسخة ويندوز 8 الأصلية.

وجاء إطلاق هذه النسخة خلال مؤتمر "بيلد" للمطورين الذي أقامته الشركة في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية، والذي أكدت فيه أنها أخذت بالاعتبار عند تطوير هذه النسخة جميع الملاحظات والاقتراحات التي حصلت عليها من المستخدمين وحاولت حل المشاكل التي واجهتهم مع الواجهات الجديدة.

ومن أبرز التغييرات في ويندوز 8.1 إعادة زر قائمة "ابدأ" إلى الزاوية اليسرى السفلى من الواجهة، رغم أن الشركة لم تُعِد القائمة بنفس التصميم القديم الموجود في ويندوز 7، إذ تتضمن القائمة الجديدة معظم الخيارات المعتادة، كما أن الضغط عليها بالزر الأيمن للفأرة يتيح الوصول إلى إعدادات لوحة التحكم وفتح مدير المهام والبحث وغير ذلك، في حين يتوفر في أسفل القائمة خيار مباشر لإغلاق أو إعادة تشغيل الحاسوب.

وقد كان إلغاء زر "ابدأ" في ويندوز 8 من بين أبرز المشاكل التي اشتكى منها مستخدمو النظام الذين كانوا في كثير من الأحيان يضطرون لتنزيل برامج طرف ثالث لإنشاء زر "ابدأ" بديل والسماح لهم أيضا بإقلاع النظام إلى واجهة سطح المكتب التقليدية دون المرور على واجهة "ميترو" الجديدة في ويندوز. وكانت هذه المسألة الأخيرة أيضا من بين أبرز المشاكل التي اشتكى منها المستخدمون في ويندوز 8 وعالجتها مايكروسوفت في هذه النسخة التجريبية.

وأضافت مايكروسوفت تحسينات مُلفتة إلى خاصية البحث في ويندوز 8.1، فعند البحث عن عبارة معينة سيتم جلب النتائج من مصادر عديدة بما في ذلك الملفات المخزنة على جهاز الحاسوب، والملفات المخزنة في خدمة "سكاي درايف" السحابية -التي أصبحت أكثر اندماجا بالنظام- وفي التطبيقات وعبر الويب.

وعند البحث عن الشخصيات الشهيرة مثل الممثلين والموسيقيين والرياضيين وغيرهم، تقوم خاصية البحث الجديدة بعرض النتيجة ضمن شاشة مميزة تتضمن صورة كبيرة للشخصية التي تم البحث عنها، مع بعض عناوين الأغاني أو الأفلام أو مقاطع الفيديو الخاصة بها، إضافة إلى نتائج البحث التقليدية عبر الويب.

تعدد المهام
ومن الميزات التي شهدت تحسينًا إمكانية صف وتشغيل التطبيقات المتعددة جنبا إلى جنب على الشاشة بواسطة خاصية "سناب" التي أصبحت تدعم الآن تشغيل ما يصل إلى أربعة تطبيقات على الشاشة الواحدة. كما تتيح الخدمة الآن تشغيل ثمانية تطبيقات في وقت واحد على شاشتين، وذلك على فرض أن الشاشات تمتلك الدقة الكافية لذلك.

وشهد تطبيق الكاميرا تحسينات كبيرة في هذه النسخة، فبينما كان يتيح التطبيق في ويندوز 8 خيار قص الصور فقط، أضافت مايكروسوفت في ويندوز 8.1 مجموعة كبيرة من خيارات تحرير الصور مثل تحسين الألوان وتعديل الإضاءة والتضاد وإصلاح تأثير العين الحمراء وتطبيق مجموعة من المرشحات لتحسين الصور.

إضافة إلى ذلك أدخلت الشركة تحسينات ملحوظة على متجر تطبيقات ويندوز من حيث طريقة العرض، إذ أصبحت الصفحة تروج لأبرز وأحدث التطبيقات عبر صور وعناوين كبيرة، بدل طريقة العرض القديمة التي تركز على تصنيف التطبيقات وفقًا لأقسام متعددة.

كما أصبحت خانة البحث متوفرة بشكل دائم في جميع واجهات التطبيق لتسهيل عملية البحث، وأصبح المتجر يدعم التحديث التلقائي للتطبيقات في الخلفية، كما وعدت مايكروسوفت بتحسين تجربة الشراء ضمن التطبيقات ودعم بطاقات الهدايا المسبقة الدفع للشراء من المتجر.

وأضافت الشركة قياسات جديدة لأحجام أيقونات تطبيقات واجهة ميترو فأصبحت تضم قياسات كبيرة وأخرى صغيرة مقارنة مع القياسين الموجودين حاليا، في حين تشير مواقع الإنترنت إلى أن النسخة النهائية ستضم أيضا إمكانية تغيير خلفية سطح المكتب في واجهة ميترو، وإمكانية وضع خلفيات متحركة.

ويمكن تحميل النسخة التجريبية من ويندوز 8.1 عبر متجر التطبيقات "ويندوز ستور"، وفي هذه الحالة تتم ترقية النسخة الحالية إلى الإصدار الأحدث، أو من خلال ملف "أيزو" إذا رغب المستخدم في تركيب هذه النسخة على قطاع مستقل في القرص الصلب بحيث يكون لديه إقلاع مزدوج إلى نسخة ويندوز 8 وويندوز 8.1.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية