الصاروخ الروسي سيوز-2, 1ب نجح بوضع قمر التصوير عالي الدقة بالمدار (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت وكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس) عن إطلاق الصاروخ الحامل "سويوز-1،2ب الروسي من مركز بايكونور في كزاخستان مساء الثلاثاء، ونجاحه في وضع القمر الاصطناعي للتصوير عالي الدقة "ريسورس بي" في المدار.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية (نوفوستي) عن الوكالة، أن عملية انفصال القمر عن الصاروخ تمت في الموعد المحدد بالنظام الطبيعي.

وسيحل هذا القمر مكان القمر الحالي "ريسورس دي كاي" وهو قمر التصوير عالي الدقة الروسي الوحيد بالمدار، وقد صمم القمر "ريسورس بي" لالتقاط صور مفصلة لسطح الأرض طيلة فترة عمره البالغة خمس سنوات.

وسيزود القمر الاصطناعي، المجهز بمعدات تصوير عالية الدقة ذات زاوية تصوير عريضة، وزارات الزراعة والنقل والطوارئ والموارد الطبيعية والدفاع (الروسية) بالصور التي تحتاجها.

وكانت وكالة نوفوستي نقلت بوقت سابق عن المسؤول الرفيع في "روسكوسموس" فاليري زايتشكو، قوله إن القمر سيكون مجهزا أيضا بجهاز تصوير النطاق الطيفي فائق الاتساع لاستخدامه في الكشف عن مناطق الغابات التي تنتشر فيها الحشرات.

وكان مقررا أن يطلق القمر "ريسورس بي" في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لكن الإطلاق أرجئ حتى مساء أمس لإجراء مزيد من الاختبارات والتحسينات.

المصدر : يو بي آي