تحديثات نظام ويندوز تصبح عملية مستهلكة للوقت عند تنزيل النظام لأول مرة

نستكمل في الحلقة الثانية من سلسلة "نصائح وإرشادات تقنية" بعض الفوائد التقنية التي تهم مستخدمي مختلف الأجهزة وأنظمة التشغيل، وكما ذكرنا سابقا فإنه بطبيعة الحال قد يكون بعض أو جميع هذه النصائح والإرشادات معروفا لمستخدمين لكنها في المقابل قد تكون مفيدة لكثيرين آخرين.

حفظ تحديثات ويندوز على ذاكرة فلاش
تصدر تحديثات نظام التشغيل ويندوز بشكل متكرر وقد تكون الفترات بين التحديثات قصيرة، وفي حال امتلاك المستخدم لأكثر من حاسوب فإن عملية التحديث قد تؤدي إلى استهلاك في الشبكة أو الوقت، وهنا يأتي دور برنامج مجاني يدعى "بورتابل أبديت" الذي يتيح حفظ التحديثات على ذاكرة خارجية (فلاش) ومن ثم تثبيتها على بقية الحواسيب.

بعد تنزيل البرنامج وفك ضغطه وحفظ الملفات الناتجة على أي ذاكرة خارجية، يتم تشغيل التطبيق بالضغط على زر "ستارت" ليبدأ بالبحث عن التحديثات الموجودة على النظام وحفظها على الذاكرة، وليس على المستخدم سوى وصل هذه الذاكرة في أي حاسوب جديد ثم تشغيل البرنامج والنقر مرة أخرى على زر "ستارت" ليبدأ بتثبيت التحديثات عليه بشكل آلي.

البحث باستخدام الأوامر الصوتية في غوغل
أصبحت الأوامر الصوتية جزءاً لا يتجزأ من أي تقنية جديدة، ففي هواتف آيفون يمكن الاستعانة بتطبيق "سيري"، وفي هواتف أندرويد يمكن الاستعانة بـ"الأوامر الصوتية"، والآن انضم الحاسوب الشخصي إلى الأجهزة الداعمة للبحث الصوتي ولكن عن طريق متصفح غوغل كروم ومحرك البحث غوغل.

وقبل الاستفادة من هذه الميزة يجب استخدام نسخة متصفح كروم التي تحمل الرقم 27 وما يليها، بعدها يدخل المستخدم إلى موقع "غوغل" ليجد أيقونة "مايكروفون" داخل مكان كتابة كلمة البحث، وبالضغط عليه يبدأ غوغل بالاستماع وتلقي الكلمات من المستخدم والبحث عنها.

ومن المحتمل أن لا تظهر أيقونة المايكروفون إذا كان نطاق غوغل بالعربية، لذا على المستخدم في هذه الحالة تغيير لغة النطاق إلى الإنجليزية باختيارها من الجملة أسفل صندوق البحث.

مشاركة أحوال الطقس عملية سهلة مع تطبيق "مينيتلي"

شبكة اجتماعية للأحوال الجوية على آيفون
لم تعد المشاركة عبر الشبكات الاجتماعية تقتصر على الحالة أو الصور أو مقاطع الفيديو والخرائط وإنما تعدتها إلى نوع جديد وهو مشاركة أحوال الطقس في منطقة محددة، وذلك عبر تطبيق "مينيتلي" المتوفر حاليا لهواتف آيفون.

بعد تشغيل التطبيق يقوم بعرض حالة الطقس في منطقة المستخدم، إضافة إلى التغييرات المحتملة لاحقا مثل هطول الأمطار أو تساقط الثلوج، وبالضغط على زر "تشك إن" يمكن للمستخدم إضافة صورة ووصفها مع تصحيح حالة الطقس في منطقته في حال لم يكن البرنامج دقيقاً بالتوقعات المناخية، ليستفيد من هذه المعلومات آخرون على الشبكة.

إنشاء ألبوم صور حسب توقيت ومكان التقاطها على آيفون
أعلنت شركة أبل أثناء حديثها عن النسخة السابعة من نظام "آي أو أس" لهواتف آيفون وحواسيب آيباد عن ميزة جديدة في ألبوم الصور يعرض خلالها الصور مرتبة بحسب المكان والوقت بطريقة جميلة.

وحتى لا يشعر مستخدمو النسخة السادسة من النظام بأنهم متأخرون عن مواكبة مزايا الإصدار السابع، فإن تطبيق "إيفنتايلز" يؤدي نفس المهمة، حيث يفرز الصور الموجودة في الألبوم ويرتبها ضمن ألبومات حسب مكان ووقت التقاطها.

إضافة إلى ذلك يتمتع التطبيق بوجود تبويب ثان بعنوان "الأصدقاء" يمكن من خلاله إنشاء حساب في التطبيق ومشاركة الصور مع الأصدقاء بسهولة.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية