صورة فنية من ناسا لكوكب في نظام شمسي يمكن أن يكون مأهولا (الفرنسية-أرشيف)

في إطار جهود التواصل مع مخلوقات فضائية ذكية محتملة، بثت شركة اتصالات فضائية أميركية أمس الثلاثاء صورة متحركة من نوع "Gif" إلى أعماق الفضاء لأول مرة على الإطلاق.

وكانت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) بثت عام 1974 شفرة ثنائية، وفي عام 2008 بثت تسجيلا موسيقيا لإحدى أغنيات فرقة "البيتلز" الأميركية الشهيرة وكانت بعنوان "عبر الكون".

أما الصورة المتحركة فقد بثتها أمس شركة "لون سيغنال" مستخدمة طبقا إذاعيا عملاقا في ولاية كاليفورنيا في إطار مشروع تأمل منه بالتواصل مع أشكال حياة ذكية أخرى في الفضاء.

ووجهت الصورة إلى النظام الشمسي "جليسي 526" الذي صنفه العملاء على أنه من الأنظمة الشمسية التي يحتمل أن تكون مأهولة، ويبعد عنا نحو 17.6 سنة ضوئية، ومن المفترض أن تصل الصورة إلى هناك بحلول عام 2031.

والصورة عبارة عن رجل شبه أصلع ينظر باتجاه الكاميرا ويحك أذنه، وحملت عنوان "البشر يشاهدون الفن الرقمي". وقد زود الفنان -صاحب رؤى ومفاهيم- كيم أسيندروف الشركة بهذه الصورة، كما تابع عملية البث.

والفن المفاهيمي هو الفن الذي يطغى فيه المفهوم أو الفكرة محور العمل على الجماليات التقليدية والاهتمامات المادية للصورة.

ورغم عدم وضوح فكرة الصورة لغالبية من يشاهدها، وانتقادهم -على مواقع الإنترنت المتعددة- اختيارها رسالة للتواصل مع الغرباء في الفضاء الخارجي من بين آلاف الصور المتحركة الموجودة على الإنترنت، فإن الشركة أعلنت أنها ستتيح قريبا لأي شخص إرسال الرسالة التي يختارها إلى النجوم مقابل سعر رمزي.

المصدر : مواقع إلكترونية