استعمال الوسوم في فيسبوك
آخر تحديث: 2013/6/17 الساعة 11:54 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/6/17 الساعة 11:54 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/9 هـ

استعمال الوسوم في فيسبوك

خاصية الهاشتاغ الجديدة تهدف إلى تسهيل البحث عن المشاركات أو متابعة النقاشات المختلفة (الألمانية)

أضاف موقع فيسبوك مؤخرا خاصية الوسوم (هاشتاغ) إلى شبكته الاجتماعية لتسهيل عمليات البحث عن المشاركات أو متابعة النقاشات المختلفة.

والوسوم هي الكلمات التي تأتي مسبوقة بعلامة #، واستخدامها شائع جدا في موقع التدوين المصغر "تويتر" وكذلك في شبكة غوغل+ الاجتماعية، لكنها دخلت منذ أيام على فيسبوك، علما أنها لن تتوفر لجميع المستخدمين على الفور، ولكن ستتاح لهم تدريجيا خلال الأيام والأسابيع القادمة.

واستخدام الوسوم مسألة سهلة، فبالنسبة للمشاركات التي يرغب المستخدم في أن تكون متاحة لعمليات البحث والعثور عليها بصورة أسهل يجب عليه وضع علامة "#" في بداية أو نهاية كلمة رئيسية جديدة أو كلمة موجودة بالفعل.

ومَن يرغب في متابعة مناقشة فقط، ليس عليه إلا النقر على الوسم المعني في إحدى المشاركات، وعندئذ سيظهر له على أحد الجوانب جميع المشاركات الخاصة بموضوع المناقشة أو ما يعرف باسم "تلقيمات الوسم" (هاشتاغ فيد).

ومن الأمور التي يجب مراعاتها عند كتابة المشاركات مع الوسوم، ألا تكون هناك مسافة فاصلة بين علامة # والكلمة المعنية بالوسم، وحتى إذا كانت الكلمة مؤلفة من عدة مفردات فيجب أن تكون متصلة ببعضها دون مسافات فاصلة. ولا يؤثر بالوسم إن استخدمت فيه الحروف الكبيرة أو الصغيرة بالنسبة للغة الإنجليزية.

وتتم إضافة رابط للوسم آليا، فعندما ينقر المستخدم على الكلمة الرئيسية الموسومة فإنه يصل بشكل أسرع إلى صفحة الموضوعات التي تظهر فيها جميع المشاركات التي ساهم فيها المستخدم وتشتمل على تلك الكلمة، ومن خلال هذه الصفحات يمكن أيضا كتابة مشاركات جديدة.

وقد أضاف فيسبوك علامة تبويب جديدة في وظيفة البحث لخاصية "الوسوم" تتيح للمستخدم رؤية ما إذا كانت نتائج البحث تشير إلى موضوع الوسوم أو إلى صفحة لأحد الأعضاء.

كما تم دمج خدمة مشاركة الصور "إنستاغرام" التابعة لشركة فيسبوك في نظام الوسوم الجديد، حيث أصبح بإمكان المستخدم تعيين كلمات رئيسية للصورة في هذه الخدمة، مع إمكانية البحث والعثور عليها.

وتؤكد الشركة الأميركية أن خاصية الوسوم الجديدة ليس لها أي تأثير على إعدادات الخصوصية وحماية البيانات، حيث تقتصر إمكانية رؤية الكلمات الرئيسية على صفحات الموضوعات أو العثور على الكلمة الرئيسية المعنية عن طريق وظيفة البحث فقط، على الأعضاء الذين شارك المستخدم معهم في موضوع به وسم "هاشتاغ".

وبطبيعة الحال يتمكن أي مستخدم بشبكة التواصل الاجتماعي على الإنترنت من العثور على المشاركات العامة المشتملة على "وسوم" وقراءتها.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية
كلمات مفتاحية:

التعليقات