سوني فايو ديو 13.. ألترابوك منزلق هجين يجمع بين اللاب توب والحاسوب اللوحي (الألمانية)

أزاحت شركة سوني اليابانية الستار عن جديدها من سلسلة حواسيب "فايو" فائقة النحافة (ألترابوك) في منطقة الشرق الأوسط من بينها الحاسوب الهجين "فايو ديو 13"، والحاسوب المحمول "فايو برو 13" والتي تعمل جميعها بنظام التشغيل ويندوز 8.

ويتيح الحاسوب "فايو ديو 13" الانتقال السريع بين وضعية لوحية المفاتيح ووضعية الجهاز اللوحي حيث بضغطة بسيطة على الشاشة يمكن أن تنزلق إلى الوراء لتظهر لوحة المفاتيح مع لوحة اللمس، أو تعاد إلى وضعيتها الأصلية ليتحول الجهاز إلى حاسوب لوحي.

وزودت الشركة الجهاز بكاميرا خلفية بدقة ثمانية ميغابكسل تعمل بتقنية الاستشعار "إكسمور آر إس" التي تتيح التقاط صور واضحة للوثاق بما فيه الكفاية لتمكين الجهاز من التعرف على النص، ويدعم ذلك تطبيق "كام سكانر" الذي يسمح باستخدام الجهاز كماسحة ضوئية لتصوير وحفظ المستندات.

أما جهاز فايو برو فيأتي بقياسين للشاشة اللمسية هما 11 بوصة و13 بوصة، ويمتاز بخفة وزنه التي لا تتجاوز 770 غراما للجهاز الأول و1060 غراما للجهاز الأكبر الذي يدعم بدوره وضعية السكون التي توفر الاتصال المستمر بالإنترنت حتى في وضعية السكون بما يضمن استمرارية تحديث التطبيقات واستقبال رسائل البريد الإلكتروني.

وتتيح لوحة "أوبتي كونتراست" الحصول على كتابة أكثر دقة وطبيعية عند استخدام القلم الرقمي الذي يُمكّن المستخدمين من تدوين الملاحظات في التطبيق الخاص بإنشاء المذكرات، أو إنشاء الأعمال الخاصة عبر تطبيق "آكتيف كليب" باستخدام الصور المخزنة على أجهزة الحاسوب الخاصة بهم.

وتتمتع شاشات جميع تلك الأجهزة بدقة الوضوح الكامل (فل إتش دي) وتقنية "إكس-رياليتي" من سوني التي تعمل على تحليل كل صورة في الفيديو وإعادة إنتاج البكسلات الناقصة لتحسين جودة العرض، وكذلك تعزيز الخطوط العريضة والتكوين اللوني لعرض صور بالألوان الطبيعية، على حد وصف الشركة.

وتتضمن الأجهزة وضعية تعزيز الصوت "كلير أوديو+3" التي تطورها سوني والتي تقول إنها توفر جودة صوت عالية، كما تتضمن أيضا تقنية "الاتصال قريب المدى" (إن إف سي) التي تتيح نقل الملفات الموسيقية التي يجري تشغيلها على جهاز فياو إلى الأجهزة المتوافقة مع تلك التقنية.

وأشارت الشركة اليابانية إلى أن تلك الأجهزة ستتوفر في دولة الإمارات بنهاية يونيو/حزيران الجاري لكنها لم تفصح عن الأسعار المتوقعة لها.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية