بلاي ستيشن4 تتمتع بتصميم خارجي شبيه بمنصة إكس بوكس ون المنافسة (الأوروبية)

كشفت شركة سوني اليابانية أمس عن تفاصيل الجيل الرابع من منصة ألعابها الرائجة "بلاي ستيشن" التي ستطرحها في موسم العطلات نهاية هذا العام والتي يتوقع أن تواجه منافسة شديدة مع منصة ألعاب مايكروسوفت "إكس بوكس ون" التي أعلنت عنها الشركة الأميركية مؤخرا.

وجاء كشف سوني عن منصتها في حدث خاص أقامته في إطار مشاركتها في معرض الألعاب العالمي "إي3" المقام حاليا في مدينة لوس أنجلوس الأميركية، وبدا الجهاز -حسب بعض المراقبين- مشابها من حيث الشكل لمنصة إكس بوكس ون.

وتتمتع المنصة بمعالج ثماني النوى بمعمارية X86 من إنتاج شركة "أي إم دي" الأميركية المنافسة لشركة إنتل، وهو يشبه إلى حد ما المعالجات المستخدمة في الحواسيب الشخصية العاملة بنظام التشغيل "ويندوز"، كما أنها تأتي مع معالج رسوميات من إنتاج شركة "أي إم دي" أيضا، وتضم ذاكرة وصول عشوائي بحجم ثمانية غيغابايتات.

وتأتي المنصة مزودة بمشغل أقراص ليزرية "بلوراي" بالإضافة إلى منفذ "يو إس بي 3.0" (الناقل التسلسلي العام)، ومنفذ "إيثرنت" لوصل الجهاز بشبكة الإنترنت المحلية، وبلوتوث 2.1 ومنفذ "إتش دي إم آي" لوصلة الصوت والصورة الرقمية عالية الوضوح، وآخر لوصلة الصوت والصورة التماثلية "أي في" المستخدمة في أجهزة التلفاز الأقدم.

وتستخدم المنصة -التي كشفت عنها سوني أول مرة في فبراير/شباط الماضي- جهاز تحكم من نوع "دول شوك 4" مع لوحة لمسية، وزر للمشاركة، كما تتميز الكاميرا الموجودة في المنصة بإمكانية تحديد المسافة بينها وبين اللاعب من أجل أداء أفضل أثناء ممارسة الألعاب.
 
وحددت الشركة موسم العطلات في الولايات المتحدة وكندا لهذه السنة موعدا لطرح المنصة في الأسواق، وهي الفترة التي تمتد من أواخر نوفمبر/تشرين الثاني وحتى يناير/كانون الثاني 2014. ويبلغ سعر المنصة 399 دولارا وهو أقل بمائة دولار عن سعر منصة إكس بوكس ون.

ويذكر أن الكشف عن بلاي ستيشن 4، يأتي بعد سبع سنوات على طرح الجيل السابق، وهي تعد بمثابة اختبار لمدى نجاح سوني في الحفاظ على مكتسباتها في سوق منصات الألعاب الذي بدأت شركتا مايكروسوفت ونينتدو بالتقدم فيه، وكذلك في ظل منافسة ساخنة من شركات أخرى من خارج الميدان مثل شركتيْ أبل وغوغل اللتين تتردد الأنباء عن تطويرهما أجهزة تلفاز ذكية يمكن استخدامها كبديل لأجهزة ألعاب الفيديو. 

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية