موزيلا تنتج هواتف ذكية للبلدان الصاعدة
آخر تحديث: 2013/6/12 الساعة 15:21 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/6/12 الساعة 15:21 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/4 هـ

موزيلا تنتج هواتف ذكية للبلدان الصاعدة

أحد مديري موزيلا يقدم مشروعها الجديد للهواتف المعتمدة على نظام "فايرفوكس" (دويتشه فيلله)

تخطط موزيلا الأميركية وفوكسكون التايوانية لإنتاج هواتف ذكية وحواسيب لوحية موجهة تحديدا للدول النامية والصاعدة التي بدأ الطلب يتصاعد فيها لشراء الهواتف الذكية معقولة الثمن، وتجد فيها الشركتان فرصة هائلة للتوسع.

ووفق ما أعلنت الشركتان خلال معرض كمبيوتكس لأجهزة الحاسوب الذي اختتم مؤخرا بالعاصمة التايوانية تايبيه فإنهما ستتعاونان على تصنيع حاسوب لوحي وهاتف ذكي يستخدمان نظام التشغيل "فايرفوكس" الذي تطوه موزيلا، ليتم تسويقهما بالبلدان النامية والصاعدة. وقد عرضت نموذجا لحاسوب لوحي بنظام فايرفوكس.

يُذكر أن فوكسكون هي المصنع الرئيسي لأجهزة شركات تقنية كبرى مثل أبل ودل ومايكروسوفت وسوني من خلال مصانعها بالصين، في حين أن موزيلا لإنتاج البرمجيات شركة فرعية لمؤسسة موزيلا غير الربحية المعروفة من خلال متصفح الإنترنت "فايرفوكس".

فوكسكون تصنع الأجهزة للعديد من شركات التقنية الكبرى (دويتشه فيلله)
ونظام فايرفوكس من الأنظمة المجانية مفتوحة المصدر الذي ستعمل برامجه اعتمادا على الاتصال المباشر بالإنترنت مما يقلل في المحصلة من كلفة الهاتف.

ويوضح لي جونغ نائب رئيس شركة موزيلا لأجهزة الهواتف، في تصريح لصحيفة وول ستريت جورنال، بأن الهاتف المحمول الذي يسعون إلى تطويره يحتاج إلى طاقة أقل ويملك ذاكرة أكبر مقارنة بالهواتف التي تستخدم نظام أندرويد لشركة غوغل أو "أي أو أس" لشركة أبل، كما أنه يملك نفس القدرة لكن بتكلفة أقل، وفق جونغ.

يُشار إلى أن غوغل سعت كذلك إلى الغرض ذاته حيث تخطط لإنتاج هاتف ذكي يستخدم نظام "غوغل كروم" ويعتمد البرامج المعتمدة على متصفحها الذي يحمل نفس الاسم، لكن ما يميز مشروع موزيلا وفوكسكون هو استهدافه البلدان النامية والصاعدة تحديدا والتي يجد فيها جونغ فرصة هائلة للتوسع.

وتحتاج موزيلا لشركاء جدد في سوق تكنولوجيا الحواسيب والهواتف الذكية لتعويض تراجع أرباحها خلال العام الماضي نتيجة التراجع التدريجي لعملها مع شركائها السابقين، وفق تصريح أحد مديري فوكسكون لصحيفة وول ستريت جورنال.

كما أن فوكسكون ترغب كذلك بتوسيع إنتاجها من الأجهزة الإلكترونية على حساب شركات منافسة أخرى مثل أبل التي بدأت مبيعاتها في سوق الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية بالتراجع، وفق الصحيفة الأميركية التي نقلت معلوماتها عن دراسة من معهد تايوان للبحوث الاقتصادية.
المصدر : دويتشه فيلله

التعليقات