التطبيق متوفر حاليا لهواتف آيفون وأجهزة سطح المكتب فقط

طوّر باحث من المعهد الملكي للتكنولوجيا في السويد تطبيقا للهواتف الذكية يتيح لمستخدمه تأليف النوتات الموسيقية بشكل سريع ومشاركتها مع الآخرين دون حاجة لاستخدام أي أدوات، وكل ما عليه فعله هو الدندنة أو الغناء.

ويقول مطور تطبيق "سكور كلينر نوتس" سفن إمتيل إن التطبيق "يستمع لنغماتك" وعلى الفور يكتبها على شكل نوتات موسيقية، ويجعل بالإمكان مشاركة الموسيقى المكتوبة عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني، كما يتيح إعادة الاستماع إليها بنغمة صوت بيانو أو صوت الآلة الأصلية التي تم تسجيل النوتة بها إن استخدمت آلة في ذلك.

وطور إمتيل، وهو عازف موسيقي، هذا التطبيق لهواتف آيفون حاليا كجزء من مشروع رسالة الماجستير في هندسة الحاسوب في المعهد الملكي للتكنولوجيا بالتعاون مع سفن أهلباك الذي يعمل حاليا أستاذا في جامعة ستوكهولم للموسيقى.

ويوضح إمتيل أن المستخدمين بحاجة إلى معرفة كيفية قراءة أو كتابة الموسيقى، فحتى العزف على آلة موسيقية يعد خيارا، فبإمكان المستخدم أن يدندن أو يغني نغمة موسيقية في مايكروفون هاتفه الذكي ويتولى التطبيق على الفور إظهار النوتة الموسيقية على الشاشة بالشكل الدقيق للمفتاح والإيقاع، مضيفا أن النوتة الموسيقية هي لغة عالمية، وأن سوق هذا التطبيق هائل.

وطريقة استماع وفهم تطبيق "سكور كلينر نوتس" للبناء الموسيقي تستند إلى بحث في المعهد الملكي للتكنولوجيا بشأن "كيف يترجم الناس الموسيقى؟". وتولى تطوير وظيفة تحليل الصوت المحاضر في دائرة الكلام والموسيقى والاستماع في المعهد المحاضر أندرس فرايبيرغ.

كما طوّر الباحث نسخة من البرنامج لحواسيب سطح المكتب هي "سكور كلينر نوتس ديسكتوب" يشبه عملها عمل خدمة "غوغل ترانزليت" للترجمة، حسب إمتيل، فالتطبيق يفهم ويكتب الألحان ليس فقط البسيطة التي يؤديها أو يغنيها المستخدم ولكن القطع الموسيقية المركبة ذات النوتات المتعددة، أو ما يعرف من قبل الموسيقيين بتعدد الأصوات (بوليفوني)، وكل ما هو مطلوب من المستخدم هو جهاز مزج نغمات (ميدي) متصل بالحاسوب والبرنامج يتولى تلقائيا كتابة الموسيقى مع قيم طبقة الصوت والنوتة.

ويتطلب التطبيق المخصص لهواتف آيفون، والذي يمكن شراؤه من متجر آب ستور بنحو دولار، اتصالا بالإنترنت، إذ إن عملية تحليل التسجيلات الموسيقية تتم عبر السحاب، وعند تسجيل المستخدم في خدمة "سكور كلينر كلاود" للتخزين السحابي المجانية فإنه يحصل على مساحة غير محددة لحفظ أغانيه وكذلك إمكانية مزامنتها مع نسخة سطح المكتب من التطبيق.

المصدر : مواقع إلكترونية