شبكة ماتشينميا من الشبكات المتوقع أن تضم بعض قنواتها إلى خدمة الاشتراكات المدفوعة

من المتوقع أن يتوجه موقع يوتيوب لمشاركة ملفات الفيديو والتابع لشركة غوغل الأميركية، خلال الأسبوع الحالي نحو الاشتراكات مدفوعة الثمن في بعض القنوات، وفقا لصحيفة فايننشال تايمز البريطانية.

ونسبت الصحيفة إلى مصادر لم تكشف عنها أن الخطوة الجديدة تهدف إلى مساعدة القنوات على توفير تمويل لإنتاج أنواع مختلفة من المحتوى مثل الأفلام والعروض التلفزيونية، كما ستُشكل مصدراً آخر للدخل في الموقع.

ومن المتوقع أن تشمل الخدمة الجديدة خمسين قناة، وأن تبدأ الاشتراكات في القناة الواحدة من 1.99 دولار شهرياً كحد أدنى تصل حتى خمسة دولارات شهريا.

ورفض المتحدث باسم الموقع الكشف عن تفاصيل بشأن هذا الموضوع، إلا أنه ذكر أنهم يبحثون 
في توفير منصة باشتراكات مدفوعة، مشيرا إلى أن من شأن ذلك أن يُضيف إلى يوتيوب مزيداً من المحتوى الرائع لإمتاع المستخدمين، بحسب تعبيره، كما سيقدم لمشغلي القنوات أداة أخرى لجني العائدات مقابل ما يقدمونه من محتوى.

وكانت تقارير سابقة أشارت إلى نية يوتيوب هذه، ففي يناير/كانون الثاني الماضي نسبت مجلة "آد إيج ديجيتال" في موقعها الإلكتروني إلى مصادر مطلعة أن يوتيوب تتواصل مع مجموعة محدودة من القنوات لإنشاء قنوات مدفوعة الثمن، كما أن الموقع يتجه لتحصيل رسوم مقابل الاطلاع على بعض الأقسام، مثل مكتبات المحتوى المرئي وتغطية الأحداث المباشرة وعروض الاستشارات المالية.

وأشارت المجلة المعنية بأخبار وتحليلات التسويق والإعلام إلى أنها لا تدري أي القنوات ستتبنى هذه الخدمة الجديدة، لكنها توقعت أن تشمل بعض القنوات الموجودة حاليا والتي تتميز بالأداء العالي من حيث المحتوى، ومنها: شبكة "ماتشينيما" الترفيهية لألعاب الفيديو، التي لها 186.8 مليون مشترك و6555 قناة، بالإضافة إلى الشركاء المحتملين الذين ليس لديهم بعد قنوات على الموقع.

وجاء في تعليق يوتيوب على التقرير أنهم يؤمنون بحاجة المحتوى المختلف لنماذج مختلفة للدفع، وأن لديهم الكثير من صناع المحتوى الذين يعتقدون بأن الاشتراكات ستكون مفيدة بالنسبة لهم، ولذلك فهم يبحثون في هذه المسألة.

ورجَّح صحة هذه التقارير ما نُشر في فبراير/شباط الماضي عن سطرين في الشيفرة البرمجية لتطبيق يوتيوب لنظام أندرويد ظهر فيهما رسالتين من المفترض أن يظهرا للمستخدمين، تقول الأولى "يمكنك الاشتراك في هذه القناة المدفوعة فقط من خلال جهاز الحاسوب"، وتقول الثانية "يمكنك إلغاء الاشتراك بهذه القناة المدفوعة فقط من خلال جهاز الحاسوب".

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية