مايكروسوفت أزالت زر"ابدأ" من ويندوز8 لاعتقادها بأن العصر عصر أجهزة اللمس (مايكروسوفت) 

أعلنت شركة مايكروسوفت أمس الخميس رسميا عن النسخة التجريبية للإصدار القادم من نظام التشغيل التابع لها "ويندوز" والذي سيحمل الرقم 8.1. وسيكون الإصدار الجديد متاحا للتنزيل يوم 26 يونيو/حزيران المقبل، وسيتضمن العديد من المزايا الجديدة أبرزها عودة زر "ابدأ".

وجاء هذا الإعلان في منشور للشركة نشرته على مدونتها الرسمية، وقال فيه أنطونيو لوبلوند نائب رئيس ويندوز في مايكروسوفت إن الشركة أزالت زر "ابدأ" من نظام ويندوز8 لأنها تعتقد بأن هذا العصر عصر أجهزة اللمس، ولكنها تدرك حقا أنه لا يزال هناك العديد من الأجهزة قيد الاستخدام الآن ولا تدعم الشاشات اللمسية.

ولمساعدة المستخدمين الذين يعتمدون على الفأرة ولوحة المفاتيح، أعلنت مايكروسوفت عن العديد من المزايا والتغييرات على نظام التشغيل، وذلك بالإضافة إلى إعادة زر "ابدأ" الذي يمكن للمستخدم الإبقاء عليه أو إزالته.

ورغم أن لوبلوند لم يذكر ذلك في المنشور، فإن الناطق الرسمي باسم مايكروسوفت أكد لموقع تكنوكرنش أن التشغيل في الإصدار القادم سيتضمن ميزة تسمح بالإقلاع مباشرة إلى وضعية سطح المكتب التقليدية دون المرور على شاشة البداية التي تميز بها نظام ويندوز8.

وأوضحت الشركة أن النقر على زر "ابدأ" العائد إلى نظام ويندوز لن يجلب نفس الخصائص التي يقوم بها مع الأنظمة السابقة لنظام ويندوز8، وأن مهمته ستكون إظهار شاشة البداية الخاصة بالإصدار الثامن من النظام، ولكن مع فارق يتجلى في إمكانية جعلها مشابهة للزر القديم، وذلك إذا نظم المستخدم شاشة البداية لتحوي التطبيقات التي يستخدمها فقط.

وبالنسبة للبحث ضمن الإصدار القادم من نظام التشغيل، سيطرأ على هذه الزاوية في ويندوز8.1 -حسب لوبلوند- بعض التحسينات، حيث إنه عند البحث عن أي موضوع سيظهر النظام نتائج من محرك البحث "بينغ" إضافة إلى نتائج إجمالية يتم تجميعها من تطبيقات النظام ومن الملفات الموجودة في خدمة التخزين السحابي "سكاي درايف"، وسيكون بإمكان المستخدم الطلب من النظام قراءة نتائج البحث بصوت مسموع.

وكما توقع البعض، سيأتي ويندوز8.1 بالإصدار 11 من متصفح الإنترنت التابع لشركة "إنترنت إكسبلورر" الذي سيوفر -حسب لوبلوند- أداء أفضل مع الأجهزة اللمسية، ووقت تحميل للصفحات أسرع. وسيكون بإمكان المستخدمين أيضا حفظ الملفات في خدمة سكاي درايف مباشرة دون الحاجة إلى تثبيت تطبيق منفصل للخدمة.

وحسب مايكروسوفت، ومن ناحية التخصيص، سيتيح النظام القادم إمكانية عرض صور المستخدم الموجودة ضمن سكاي درايف أو ضمن محركات الأقراص في الحاسب الشخصي على شكل شرائح ضمن شاشة القفل، إضافة إلى إمكانية تلقي مكالمات "سكايب" أو التقاط الصور، دون الحاجة إلى دخول النظام.

وقالت الشركة إن الأيقونات اللوحية الحية ضمن شاشة البداية ستأتي بأحجام مختلفة، وسيكون من الأسهل اختيار عدة أيقونات في آن واحد بغية تغيير حجمها أو نقلها أو حتى إزالة تثبيتها. ونظرا لكثرة تحريكه لهذه الأيقونات عن طريق الخطأ في نظام ويندوز8، سيحتاج المستخدم لنقل هذه الأيقونات في الإصدار القادم إلى الضغط المطول عليها (أو الزر الأيمن للفأرة) لإتمام هذه العملية.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية