رغم أن الخدمة الجديدة مخصصة للأجهزة المحمولة إلا أنه يمكن استخدامها أيضا في الأجهزة المكتبية

أعلنت مؤسسة "ويكيميديا" المشغلة لموسوعة "ويكيبيديا" العالمية عن طرح خدمة جديدة للأجهزة المحمولة تحمل اسم "الجوار" (Nearby) تتولى اقتراح المقالات على المستخدم تبعا لموقعه الجغرافي الحالي.

وتعمل هذه الخدمة على تحديد موقع المستخدم، ومن ثم تقترح عليه مقالات قد تساعده على معرفة المناطق المجاورة له، كمقالات تتضمن معلومات عن المتاحف والأبنية التاريخية والحدائق المجاورة.

ويتم ذلك من خلال خيار جديد أعلنت عنه ويكيبيديا قبل فترة، يسمح لمحرري المقالات بإضافة إحداثيات الموقع الجغرافي للأماكن التي يقومون بإدراجها ضمن الموسوعة، بحيث يمكن استخدامها لاحقًا للحصول على الموقع الدقيق للمكان المطلوب.

ويمكن للمستخدم الدخول إلى الخدمة من خلال الخيار الجديد في موقع ويكيبيديا الخاص بالأجهزة المحمولة، واختيار "الجوار" من القائمة الرئيسية للموقع، لتتولى الخدمة بعد ذلك التأكد من موافقة المستخدم على نقل معلومات موقعه الجغرافي إليها، ومن ثم تبدأ بعرض مجموعة من المقالات الخاصة بموقع ويكيبيديا والمتعلقة بالأماكن القريبة من مكان تواجد المستخدم.

وتأمل ويكيبيديا أن يقوم مستخدمو الخدمة الجديدة بتحريرهذه المقالات وتعديلها وإثرائها بمزيد من الصور، حيث يمكن للمحرر تحديث المقالات بمعلومات جديدة حول الأماكن سواء أثناء تواجده في أحد المتاحف أو ببساطة عبر التقاط صور جديدة بهواتفهم وإضافتها إلى المقالة المتعلقة بهذا المكان، وذلك بحسب ما ذكرت ويكيميديا على مدونتها أمس الأربعاء.

وعلى الرغم من أن هذه الخدمة مخصصة بشكل أساسي للهواتف المحمولة، إلا أن بإمكان مستخدمي الحواسيب الشخصية الاستفادة منها أيضا، وكل ما يتوجب على المستخدم فعله هو السماح للمتصفح بتحديد موقعه الجغرافي.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية