المتصفح يتضمن مزايا جديدة وأخرى قديمة تم تحسينها

أعلنت شركة "أوبرا سوفتوير" النرويجية عن إطلاق الإصدار النهائي الذي يحمل الرقم 15 من متصفحها "أوبرا" المخصص لنظامي التشغيل ويندوز وماك، مشيرة إلى أن المتصفح الجديد تمت إعادة تصميمه وبنائه من الصفر اعتمادا على محرك متصفح الويب "كروميوم" المفتوح المصدر الذي تطوّره شركة غوغل.

وأطلقت الشركة اسم "أوبرا نيكست" على الإصدار الجديد من المتصفح، الذي يمكن لمستخدمي "ويندوز" و"ماك" تحميله مجانا من الصفحة الخاصة به على الإنترنت، مشيرة في بيان على موقعها على الإنترنت إلى أن هدف استخدام الشفرة المصدرية لمحرك متصفح "كروميوم" في بناء متصفح أوبرا هو الحصول على معايير متوافقة وتجربة تصفح عالية الأداء، حسب قولها.

وقالت إن "أوبرا نيكست" يضم بعض المزايا الجديدة إلى جانب أخرى قديمة تم تحسينها مثل ميزة "الاتصال السريع" التي أعيد تصميمها بحيث تتيح إنشاء اختصارات لصفحات الويب المفضلة لدى المستخدم، وكذلك إنشاء مجلدات تضم عدة صفحات معا، إلى جانب إمكانية ترشيحها بعدد من المرشحات (فلاتر).

وأصبح شريط العنوان في الإصدار الجديد يدعم ميزة اقتراح المواقع والإتمام التلقائي كاللتين يوفرهما متصفح "كروم" على سبيل المثال، كما يضم المتصفح ميزة كانت قد طرحتها الشركة مع أحدث نسخة من المتصفح لنظام أندرويد، وهي تبويب "استكشف" الذي يقترح على المستخدمين صفحات استنادا إلى اهتماماتهم وتاريخ التصفح السابق والموقع الجغرافي.

كما يضم المتصفح الجديد ميزة أطلقت عليها الشركة اسم "ستاش" تسمح للمستخدمين بتثبيت بعض العناصر أو مواقع ويب كاملة بغية تسهيل الرجوع إليها لاحقا، فعلى سبيل المثال إذا كان المستخدم يبحث عن موضوع معين في عدة مواقع فيمكنه عندما يجد أن أحد المواقع يحتوي على ما يريده أن ينقر على رمز "القلب" بجانب شريط العنوان، لتجتمع جميع المواقع التي اختارها في تبويب "ستاش" جديد.

يذكر أن حصة متصفح أوبرا لا تزال متدنية في سوق المتصفحات رغم أنه يملك نحو ثلاثمائة مليون مستخدم، حيث يأتي في المرتبة الخامسة بعد متصفحات "إنترنت إكسبلورر" وفايرفوكس" و"كروم" و"سفاري" بحسب تقرير لشركة "نت ماركت شير" لشهر أبريل/نيسان الماضي.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية